تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القوات العراقية تفك حصار مصفاة بيجي وديمبسي يحل ببغداد

قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم السبت 15  تشرين الثاني إن المعركة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" بدأت تؤتي ثمارها.

وأبلغ ديمبسي القوات الأمريكية بأن الجيش الأمريكي ساعد القوات العراقية والكردية في "انتشال العراق بعيدا عن حافة الهاوية."

وأضاف ديمبسي "والآن أعتقد بأن الأمور بدأت تؤتي ثمارها"

وقال ديمبسي إن "من المهم إظهار أن الدولة الإسلامية ليست قوة لا تقهر ولا يمكن إيقافها بل إنها "مجموعة من الأقزام تتبنى في واقع الأمر فكرا متطرفا".

وتمكنت القوات العراقية السبت من فك الحصار الذي يفرضه تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ أشهر على مصفاة بيجي النفطية الأكبر في البلاد.

ويأتي تقدم القوات العراقية نحو المصفاة غداة استعادتها السيطرة على مدينة بيجي الاستراتيجية مدعومة بضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، في واحد من أبرز النجاحات العسكرية لبغداد منذ سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة في البلاد في حزيران.

وقال محافظ صلاح الدين رائد الجبوري إن "القوات العراقية وصلت إلى إحدى بوابات المصفاة" وذلك غداة استعادتها السيطرة على مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد) القريبة منها.

وأكد ثلاثة ضباط في الجيش والشرطة فك الحصارعن المصفاة التي كانت تنتج في السابق 300 ألف برميل من النفط يوميا، وتوفر نحو 50 بالمئة من الحاجة الاستهلاكية للعراق.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم قوله يوم أمس الجمعة إن "القوات العراقية تمكنت اليوم من استعادة السيطرة بالكامل على مدينة بيجي بعدما فر مسلحو "داعش".

وأوضح الكريم أن العملية العسكرية التي انطلقت منذ أكثر من أربعة أسابيع، تشارك فيها قوات من الجيش والشرطة وأبناء العشائر و"الحشد الشعبي".

  


وتشكل السيطرة على بيجي أحد أبرز النجاحات العسكرية في الحملة ضد التنظيم المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وتخوض القوات العراقية معارك كر وفر بالقرب من هذه المدينة الهامة منذ مدة.

وكان قائد عمليات صلاح الدين عبد الوهاب الساعدي أعلن الأربعاء عن تمكن القوات الأمنية من الوصول إلى مبنى القائم مقامية في قضاء بيجي وتطهيره مما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" ورفع العلم العراقي فوقه مؤكدا أن قواته باتت على بعد كيلومترين من مصفاة بيجي النفطية التي يحاصرها التنظيم.

 
مصفاة بيجي تنتج ما مجموعه 300 ألف برميل من النفط يوميا


وتقع المدينة على الطريق الرئيسة بين مدينتي تكريت والموصل. وتنتج ما مجموعه 300 ألف برميل من النفط يوميا، وتغطي 50 بالمئة من حاجات العراق. وتوقف إنتاج المصفاة منذ أشهر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.