تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: التوتر بين روسيا والغرب يهيمن على قمّة مجموعة الدول العشرين:

        طغى التوتّر على قمّة مجموعة الدول العشرين التي تعقد في مدينة بريزبن الأسترالية اليوم. وبعدما أكد الرئيس أوباما فور وصوله أن الولايات المتحدة تقود المجتمع الدولي في معارضة «عدوان روسيا المروّع» على أوكرانيا والذي يمثل «تهديداً للعالم، كما حصل لدى إسقاط طائرة الركاب الماليزية» فوق منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا في 17 تموز (يوليو) الماضي، قرر الرئيس بوتين اختصار مشاركته ومغادرة بريزبن اليوم بعد حضور القمة من دون المشاركة في الغداء الرسمي «الترفيهي»، كما قدم موعد مؤتمره الصحافي الختامي.

وكان بوتين انضم أمس الى مائدة غداء تحت ثلاث خيام بيض، وجلس بين المستشارة الألمانية أنغيلا مركل والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف متجنباً معارضيه الأكثر شراسة، وبينهم حتى رئيس الوزراء الأسترالي المضيف توني أبوت الذي اتهم الرئيس الروسي بأنه «يريد استعادة مجد القياصرة أو الاتحاد السوفياتي».

ولفت انتقاد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الرئيس بوتين مباشرة خلال أول لقاء بينهما أمس قائلاً: «أتخيل أن علي أن أصافحك، ولكن ليس لدي إلا شيء واحد أقوله لك يجب أن تخرج من أوكرانيا».

ونفى ديمتري بيسكوف، الناطق باسم بوتين، ارتباط تعديل برنامج الزيارة بضغوط القادة الغربيين الذين هدّدوا بفرض عقوبات جديدة على موسكو إثر إعلان الحلف الأطلسي إرسالها تعزيزات أسلحة ثقيلة إلى شرق أوكرانيا، ولكنه انتقد «حماقات إثارة موضوع العقوبات في شكل واسع في كل اللقاءات الثنائية للقمة».

ومع إعلان الاتحاد الأوروبي أن وزراء خارجية دوله الـ 28 سيجتمعون في بروكسيل غداً الاثنين لـ «تقويم الوضع في أوكرانيا، ومناقشة احتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا»، التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. وقال بوتين بعد مصافحة فاترة مع هولاند: يجب أن نفعل ما في وسعنا لتقليل الأخطار والعواقب السلبية على علاقاتنا. نشهد اضطرابات في قضايا دولية عدة، لذا من المفيد أن نلتقي مجدداً ونناقش هذه المشاكل.

وردّ هولاند الذي وجد نفسه في قلب التوتّر بعدما أمهلته موسكو 15 يوماً لتسليم سفينة «ميسترال» الحربية التي تتولى صناعتها، بتأكيد استعداده «لمواصلة العلاقة شرط أن تفضي إلى نتيجة»، في إشارة الى أزمة أوكرانيا. وقال: «يجب ألا نعاني طويلاً من الاضطرابات الحالية»، مشدداً على «الواجب المشترك لتسوية أزمات أوكرانيا ودول أخرى التي لدينا فيها مسؤوليات».

كذلك، بحث بوتين سبل تحسين العلاقات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون الذي كان انتقد «تعدي روسيا على بلدان أصغر منها». وكشف مصدر بريطاني ان كاميرون ابلغ بوتين «بوضوح» إما «تطبيق اتفاق مينسك لوقف النار في شرق اوكرانيا لتحسين العلاقات، أو رؤية الأمور تسير بطريقة مختلفة كثيراً في ما يتعلق بالعلاقات بين روسيا وبريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة».

على صعيد آخر، سعى أوباما الى طمأنة حلفاء بلاده في آسيا والمحيط الهادئ في شأن تحول محور اهتمامها بالمنطقة، وقال في رسالة ضمنية الى نزاعات الصين البحرية مع جيرانها، وتصاعد المخاوف من تعزيز الجيش الصيني: «نظام الأمن في آسيا يجب ألا يقوم على الإجبار أو الترويع، واستقواء الدول الكبيرة على الصغيرة، بل على تحالفات». وتابع: «لا يجب أن يشكك أحد أبداً في عزمنا، ولا التزاماتنا تجاه حلفائنا. يوماً بعد يوم، وبوتيرة ثابتة ومتعمّدة، سنستمر في تعزيز دورنا باستخدام كل عناصر قوتنا الديبلوماسية والجيش والتنمية الاقتصادية». واعتبر ان الأخطار التي قد تقوّض تقدّم آسيا تتمثل في البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، والخلافات على الأراضي، وقمع حقوق الإنسان، طبقاً للحياة.

وأبرزت النهار اللبنانية: التوتر الروسي الغربي يخيم على قمة العشرين ودول "البريكس" تسعى الى تسريع اقامة مصرفها. ووفقاً للصحيفة، قرر الرئيس بوتين أن يختصر مشاركته ويغادر اليوم قمة مجموعة العشرين في بريزبين حيث تعرض لسيل من الانتقادات من الغرب بشأن اوكرانيا، في أجواء أشبه بالحرب البادرة بسبب التوترات الديبلوماسية بين روسيا والغرب التي طغت على الاجتماع. وقال مصدر في الوفد الروسي طالبا عدم الكشف عن اسمه إن "برنامج اليوم الثاني (الاحد) تغير وتم اختصاره".

وتصدر التوتر بين روسيا والغرب جدول اعمال اليوم الاول من قمة مجموعة العشرين، بعدما اتهم الغربيون هذا الاسبوع روسيا بإرسال تعزيزات من الاسلحة الثقيلة الى شرق اوكرانيا مما اثار مخاوف باندلاع حرب شاملة. وهاجمت دول غربية عدة روسيا صراحة. وقال أوباما إن الولايات المتحدة "تعارض العدوان الروسي على اوكرانيا والذي يشكل تهديدا للعالم".

وصورت صحيفة "الكوريير ميل" الاسترالية الوضع بنشر صورة على صفحتها الاولى لدب يضع وسام الحرب الوطنية العظمى للاتحاد السوفياتي في وجه كنغر بقفازي ملاكم.

وتصافح بوتين مع كاميرون امام الكاميرات، لكنهما فضلا الحديث خلال جلسة مغلقة، وهو ما قالت وسائل الاعلام الروسية انه دليل على حدة التوتر.

وعلى هامش القمة، أبدت الدول الناشئة الخمس الاعضاء في مجموعة "بريكس" رغبتها في تعزيز تعاونها وتسريع اقامة مصرفها الخاص للتنمية مع طموح ليكون لها تمثيل افضل داخل الحوكمة المالية العالمية. واتفقت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا في تموز الماضي على انشاء بنك للتنمية وصندوق احتياطي للطوارئ، ليكونا موازيين للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأفادت صحيفة «أستراليان» في تقرير أمس بأن الزعماء في قمة مجموعة العشرين يسعون إلى وضع أسس نظام عالمي جديد لتجارة الطاقة للمساعدة في ضمان فتح الأسواق ومنع استخدام إمدادات النفط والغاز كأدوات للسياسة الخارجية. وأضافت في تقرير لم تنسبه إلى مصادر، أن جزءاً أساسياً في الخطة، التي تحظى بدعم السعودية وروسيا، سيكون إنشاء مؤسسة أعلى من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية. ولفتت الصحيفة إلى أن المحادثات في شأن أمن الطاقة لم تنته بعد وقد تتأثر بالجدل المتزايد حول تغير المناخ. وتوقعت أن يشمل اتفاق مجموعة العشرين التزامات في خصوص أمن إمدادات الطاقة والشفافية في شأن التسعير. ومن المرجح أن يتضمن الاتفاق أيضاً قيوداً على استخدام دعم الطاقة والتزامات في شأن كفاءة استخدام الطاقة.

وفي إطار الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق حول المناخ، ذكر مصدر دبلوماسي فرنسي إن فرنسا تدعو إلى التزام «طموح» لمجموعة العشرين في شأن المناخ بعد الموافقة على إدراج فقرة حول هذه المسألة في البيان الختامي للقمة. وستستضيف باريس في نهاية 2015 مؤتمراً عالمياً حول المناخ بهدف التوصل إلى اتفاق لخفض درجة حرارة الأرض درجتين. وحاولت الرئاسة الأسترالية للقمة استبعاد الموضوع من جدول الأعمال لكنها تراجعت بعد ذلك ووافقت على إدراج فقرة في البيان الختامي.

ودعت الرئيـــسة البرازيلية ديلما روسيف إلى تعاون اكبر بين الدول الناشئة في مجموعة «بريكس» (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا) لمواجهة التباطؤ الاقتصادي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.