تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميركل تعد بهزيمة الكرملين..؟!

               دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الغرب إلى عدم فقدان الأمل في النزاع الدائر مع روسيا حول أوكرانيا، ووعدت بألا ينتصر الكرملين، وقالت خلال زيارة الى سيدني: «ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في آذار أثار الشكوك في نظام أوروبا السلمي كله، ثم تواصل ذلك مع تصدير روسيا نفوذها لزعزعة استقرار شرق أوكرانيا».

وتابعت: «من تخيّل أنه بعد 25 سنة على سقوط جدار برلين وانتهاء الحرب الباردة وتقسيم أوروبا والعالم، أن يحدث أمر مماثل في قلب أوروبا؟ لا يجب أن نسمح بانتصار التفكير القديم القائم على نظريات النفوذ، حيث ينتهك القانون الدولي. وأنا متأكدة أن هذا التفكير لن ينتصر». وأكدت ميركل التي أجرت محادثات مطولة مع بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين، أن الغرب يعمل بكل جدية للتوصل إلى حل ديبلوماسي للنزاع، لكنه ملتزم العقوبات الاقتصادية على روسيا.

من جهة أخرى عقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجتماعاً أمس في بروكسيل غداة قمة مجموعة العشرين في أستراليا، وقرروا توسيع لائحة الاشخاص المستهدفين بعقوبات لتورطهم في نزاع أوكرانيا، بينما صعّدت موسكو التوتر مع الغرب بطرد ديبلوماسيين بولنديين اتهمتهم بالتجسس، بعد طرد متعاملة مع السفارة الألمانية الأسبوع الماضي، ونائب لاتفي سابق، طبقاً للحياة.

ورأت افتتاحية الخليج أن تصادم المصالح الغربية الروسية إلى هذا الحد، وبلوغه مرحلة متقدمة من العداء لن يكون في مصلحة الأمن والسلم العالميين، لأن الإصرار الأمريكي والغربي على انتصار الأحادية القطبية، وعدم الاعتراف بقدرة وإمكانات الآخر ومشاركته في إدارة شؤون العالم (روسيا والصين)، سوف يؤدي إلى مزيد من الأزمات التي قد تخرج عن الضبط في أية لحظة. العالم يعيش في ظل الصراع الروسي الغربي مرحلة انتقالية لا بد أن تفرز واقعاً جديداً لم تتشكل ملامحه بعد، وللوصول إلى ذلك قد يكون الثمن باهظاً وستدفعه الشعوب التي تدور على أرضها الحروب بالوكالة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.