تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خليجيات: متعب في واشنطن اليوم.. وقطر تركع خطياً!!

             يزور وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله بن عبد العزيز اعتبارا من اليوم واشنطن للحصول على دعم إضافي للحرس الوطني. والأمير متعب، ابن الملك السعودي، هو وزير الحرس الوطني الذي يضم 200 ألف رجل، ومن مهماته محاربة الإرهاب. وذكرت وكالة الأنباء السعودية إن متعب سيجري خلال زيارته التي تستمر أياما عدة محادثات مع الرئيس أوباما ووزير الدفاع تشاك هايغل وقائد الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي.

ووفقاً للسفير، تأتي الزيارة في الوقت الذي تشارك فيه السعودية في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» وتنفذ غارات ضد التنظيم في سوريا، ما عزز المخاوف من تداعيات ممكنة لذلك على البلد. إلى ذلك، وبعد يوم من قرار السعودية والإمارات والبحرين إعادة السفراء إلى الدوحة، أصدرت الخارجية القطرية، بيانا «رحبت فيه بنتائج مبادرة الملك السعودي عبدالله للدعوة إلى اجتماع الرياض الذي أسفر عن تعزيز مسيرة التعاون والتكامل الخليجيين وإقرار عودة السفراء إلى الدوحة». وثَمَّنَت «حرص الملك على الوصول إلى النجاح المطلوب والذي يلبي تطلعات وآمال شعوب دول مجلس التعاون الخليجي».

وذكرت الحياة أن القمة الخليجية التي استضافتها الرياض ليل أول من أمس، شهدت التزاماً وتعهداً قطرياً جديداً أمام القادة، لمواكبة مسيرة مجلس التعاون، ووقف الحملات الإعلامية تجاه مصر. وأشار مسؤول خليجي رفيع إلى أن الدوحة تعهدت خطياً أول من أمس، بتعديل سياستها خلال شهر من الاجتماع، وأكدت (الدوحة) التزامها وقف الحملات الإعلامية ضد مصر».

ووفقاً للشرق الأوسط، ذكرت مصادر خليجية أن مشاورات تجري لتحديد موعد اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي التحضيري لقمة الدوحة، المزمع عقدها الشهر المقبل.

ورأى طارق الحميد أنّ مجلس التعاون طوى صفحة معقدة من الخلاف الخليجي - الخليجي، وقررت كل من السعودية والإمارات والبحرين إعادة سفرائها إلى قطر بعد أن وافقت الدوحة على اتفاق الرياض، وتعهدت بالالتزام به. حسنا، هل انتهت مشكلات الخليج؟ بالطبع لا! مجلس الخليج لا يزال في مرحلة النضج السياسي! واعتبر الكاتب السعودي أنّ الخلافات الخليجية حقيقية، ومصيرية، ومنها ما هو مع قطر، وآخرين، وهي خلافات بعضها تحت الرماد، مثلا، لماذا لم تحضر سلطنة عمان قمة الرياض التشاورية التي طويت فيها صفحة الخلاف الخليجي - الخليجي؟ وكيف تتحمس عمان للاتفاق الأميركي الإيراني النووي، مثلا، بينما تغيب عن لقاء التقارب الخليجي؟ خصوصا أن معظم المطلعين على خبايا ذلك الخلاف كانوا يعلمون أن قمة الرياض التشاورية هذه ستكون قمة طي الخلاف، وفتح صفحة خليجية جديدة، فلماذا غابت عمان؟ إلى الآن لا إجابة مقنعة! وأضاف: ستثبت الأيام، والأحداث، مدى التزام قطر باتفاق الرياض، كما ستكشف لنا الأيام أسباب غياب سلطنة عمان عن قمة الرياض التشاورية، لكن كل ما نعلمه الآن هو أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي يريدون لهذا المجلس الاستمرار، والتأثير في محيطه غير الآمن... خصوصا أنه يحدث بجوار اليمن المحتقن، والعراق المكسور، وسوريا المحترقة، وفوق هذا وذاك بوجود الجار الإيراني الشرير جدا.

ورأت افتتاحية الوطن السعودية أنّ القمة الخليجية الاستثنائية التي عقدت في الرياض، الأحد الماضي، وما نتج عنها من إعادة سفراء المملكة والبحرين والإمارات إلى دولة قطر، تعد نجاحا سياسيا خليجيا، في ظل الظروف الراهنة التي تمر بالمنطقة. ورأت أن مصالح دول الخليج تكمن في وحدتها، وإلغاء كل الخلافات والملفات العالقة بينها، وهو أمر تحتمه طبيعة هذه الكيانات، ووحدة مصيرها.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.