تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بوتين للأميركيين: لن تُخضعوا روسيا أبداً:

 تصاعدت حدّة التصريحات الروسية، أمس، في وجه الاتهامات الغربية المتتالية والتهديدات بالعقوبات من جهة، والعزلة من جهة أخرى، فكان أن أكد الرئيس بوتين، أن الولايات المتحدة تريد إخضاع موسكو، لكنّها لن تنجح أبداً.

وقال بوتين، في نهاية اجتماع استمر أربع ساعات مع جماعة مؤيدة تدعى «جبهة الشعب»: «إنهم (الولايات المتحدة) لا يريدون إذلالنا.. بل يريدون إخضاعنا وحلّ مشاكلهم على حسابنا». وأضاف: «لم يتمكن أحد في التاريخ من تحقيق هذا مع روسيا، ولا أحد سيمكنه عمل ذلك على الإطلاق»، وهي عبارة أثارت عاصفة من التصفيق. وأثناء الاجتماع، حثّ بوتين الشركات الروسية مراراً، ومن بينها في القطاعين الزراعي والعسكري، على تعزيز مبيعاتهما في الأسواق المحلية بعد التعرض لعقوبات متبادلة من جانب الغرب فجّرها النزاع بشأن أوكرانيا. وطرح الرئيس الروسي نطاقاً من التساؤلات أثناء الحدث يتعلق بكل شيء، ابتداءً من مبيعات أجهزة قياس السكر في الدم وحتى مشاكل الإسكان، فيما أكد تصميمه على تحسين الاقتصاد الذي يترنح تحت وطأة العقوبات.

وصرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، بأن روسيا تأمل ألا تكون علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي بلغت نقطة «اللاعودة» بسبب الأزمة الأوكرانية، في وقت قرّر فيه الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على الانفصاليين الأوكرانيين المدعومين من موسكو. وكرّر الوزير الروسي دعوة موسكو إلى إقامة «فضاء اقتصادي وإنساني مشترك» «من لشبونة إلى فلاديفوستوك»، وهي فكرة طرحها الرئيس بوتين، لكنها استقبلت ببرودة من قبل الأوروبيين.

من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني، فرانك - فالتر شتاينماير، في كييف قبل توجهه إلى موسكو، إلى احترام اتفاقات السلام التي وقعت، في مطلع أيلول. وقال شتاينماير إن «اتفاقات مينسك ليست مثالية، لكنها اتفاقات أساسية، ويجب احترامها».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.