تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا: الاطلسي يزعزع استقرار دول شمال أوروبا

 اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي ميشكوف، أمس، أن روسيا تعتقد أن «حلف شمال الاطلسي» يزعزع استقرار دول شمال أوروبا، بإجرائه مناورات عسكرية هناك، و"نقل طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية" إلى دول البلطيق. وأكد ميشكوف أن «السلطات الروسية تتخذ وستتخذ كل خطوة لازمة لضمان أمن روسيا ومواطنيها...في أي جزء من البلاد»، بحسب وكالة انترفاكس.

من جانب آخر، وطبقاً للسفير، أكدت موسكو، أمس، تقارب مواقف روسيا والبلدان العربية من غالبية القضايا الدولية، خصوصاً السيطرة على التسلح ومواجهة التحديات والمخاطر الجديدة. وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيتوجه إلى الخرطوم غداً، حيث سيلتقي الرئيس السوداني عمر البشير، ويشارك في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى التعاون الروسي ـ العربي. وأضاف البيان أن «الزيارة ستؤكد تصميمنا على مؤازرة جهود إكمال عملية التسوية السودانية ــ السودانية وتثبيت التطبيع في دارفور».

وفي النهار  اللبنانية أوضح أمين قمورية أنه لم يعد ثمة مجال للتخيّلات، انخفاض اسعار النفط لم يعد مسألة عرض وطلب او أمور محض تقنية، صار فعلا حربا سياسية اقتصادية عالمية تشنها واشنطن على متضررين، هم واقعا أبرز الخصوم، أولهم موسكو وثانيهم طهران وثالثهم كراكاس. السيناريو ليس جديدا، جربته ادارة ريغان في ثمانينات القرن الماضي وكانت نتائجه الجيوسياسية باهرة. وتساءل: هل يكتفي المتضررون بالصمت ام ان لكل فعل رد فعل مساوياً له في القوة ومضاداً في الاتجاه؟

وأجاب: إذا كانت ايران اعتادت التأقلم مع العقوبات وتجاوزها، فان روسيا على الارجح لا يمكنها ان تقف ساكنة أمام خسارة تتجاوز 100 مليار دولار سنويا في قطاع يشكل 70 في المئة من قوتها الاقتصادية. روسيا بوتين ليست روسيا "الشفاف" غورباتشيوف ولا روسيا "المخمور" يلتسين. فهذا القيصر الجديد اظهر انه لا يحب الخسارة، وهو الآن يجتاز الامتحان الاصعب. فهل ينسحب من النزال، أم يعتبر الامتحان تحدياً وجودياً له ولروسيا الكبرى يستحق المجازفة؟ وهل يواجه حرب الاسعار بإقامة تحالف المتضررين منها؟ أو باللجوء الى سلاحه الامني الذي يعتبره فتاكاً في جسد الانتشار الاميركي الكبير والمترهل على امتداد الكرة الارضية؟

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.