تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ترحيب اميركي بأي ضربة إيرانية ضد "داعش" ولا تعاون

محطة أخبار سورية

جدد البيت الأبيض اليوم الأربعاء التأكيد على سياسة الولايات المتحدة الرافضة للتعاون مع إيران في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في حين رأى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن أي ضربة عسكرية إيرانية ضد التنظيم ستكون "إيجابية" بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن إيران وجهت غارات جوية في العراق.

 

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إيرنست "في المرحلة الحالية لم تتغير تقديراتنا بشأن دواعي التعاون مع الإيرانيين. لن نفعل هذا".

 

من جهته، أكد كيري أن أي ضربة عسكرية إيرانية ضد "داعش" في العراق ستكون "ايجابية"، مضيفاً من دون أن يؤكد أو ينفي الغارات: "إذا كانت إيران تهاجم داعش في مكان ما، وإذا كان هذا الهجوم محصوراً بالدولة الإسلامية، ولذلك تأثير، سيكون إذاً تأثيراً واضحاً إيجابياً".

 

 

من جهة أخرى، قالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم في تصريح صحافي: "لم يحصل تغيير في سياسة إيران تقديم دعم واستشارات للمسؤولين العراقيين في المعركة ضد داعش".

 

وأضافت: "لا أؤكد هذه المعلومات حول تعاون عسكري (مع العراق). نحن نقدم دعماً عسكرياً واستشارات في إطار القوانين الدولية" وذلك رداً على سؤال حول إعلان البنتاغون قيام مقاتلات إيرانية بقصف مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" شرق العراق.

 

كذلك نفى مساعد الأركان العامة للقوات المسلحة العميد مسعود جزائري قصف مواقع لتنظيم "داعش" في العراق، نافياً أي تعاون مع التحالف الدولي ضد "داعش".

 

وقال جزائري لوكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر أميركا السبب في اضطرابات العراق وفي الأعمال الإرهابية لتنظيم "داعش"، وهي ترى أنه لو لم يكن التخطيط والدعم من أميركا والرجعية في المنطقة، لما شهد العالم اليوم تدمير البنى التحتية للمدن والقرى وكذلك المجازر الفظيعة المرتكبة بحق الشعبين السوري والعراقي من قبل الإرهابيين".

 

وكان الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي قال الثلثاء: "لدينا ما يشير إلى أنّ إيران شنّت غارات جوية بواسطة طائرات فانتوم أف4 خلال الأيام الأخيرة".

 

وأضاف كيربي أنّه "لم يتغيّر شيء في ما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة القائمة على عدم تنسيق نشاطاتها مع الإيرانيين".

 

وتأتي هذه التصريحات بعد تقارير صحافية أشارت إلى أن مقاتلات "أف 4" شبيهة بتلك التي يستخدمها سلاح الجو الإيراني، هاجمت أهدافاً في محافظة ديالى العراقية المحاذية لإيران.

 

وكانت إيران وضعت في تصرف العراق مقاتلات من طراز "سوخوي" (سو 25)، ونقل بعض المعلومات أن طيارين إيرانيين يقودون تلك الطائرات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.