تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التمديد يرضي متشددي واشنطن وطهران ويريح موسكو المشغولة بأوكرانيا!!

 أفاد تقرير لافت في الحياة أنّ المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس بوتين مع نظيره الإيراني حسن روحاني (مباشرة بعد «فشل» المفاوضات حول البرنامج النووي) لم تحمل كثيراً من التأويلات... روسيا مرتاحة للنتيجة التي تم التوصل إليها ولا ترى ضرراً في التمديد. وأشاد بوتين بـ «التقدم الملموس» الذي تم تحقيقه خلال اللقاء الأخير لوزراء خارجية «السداسية» وإيران في فيينا. وشدّد الطرفان خلال المكالمة، على ضرورة مواصلة «التعاون البناء» من أجل التوصل إلى تفاهم نهائي بين الطرفين حول البرنامج النووي الإيراني وإعداد اتفاقية في هذا الشأن.

هكذا، جاء رد الفعل الروسي هادئاً ومرحباً بـ «التقدم» ومتجاهلاً في شكل واضح كل الأحاديث السابقة عن السقف الزمني. لم تتوقف روسيا طويلاً أمام أسباب فشل الأطراف في الالتزام بالسقف الزمني المحدد، وهي أصلاً لم تكن ترحب بفكرة تحديد سقف زمني للمفاوضات، واعتبرت دائماً أن الأهم من المهل هو مضمون الاتفاقات التي يتم التوصل إليها. ولا يخفي محللون روس أن ارتياح موسكو لهذه النتيجة له أسباب تتعلق بمواجهتها الحالية مع الغرب، ومخاوف من أن يكون الاتفاق النووي مع إيران على حساب مصالح موسكو وعلاقاتها مع واحد من الحلفاء القليلين الذين ما زالوا يشاطرون روسيا مواقفها في عدد من الملفات الإقليمية والدولية الحيوية. لذلك، سعت موسكو بطرق مختلفة لـ «تعقيد» الموقف أكثر كما قال محللون، ولم تكن مجرد مصادفة أن تعلن موسكو عن توقيع عقود جديدة لبناء محطات تعمل بالطاقة الكهروذرية، وتعزز التعاون النووي بين روسيا وإيران تماماً عندما كان وزراء الخارجية يجتمعون في فيينا.

وأردفت الحياة: إذا كانت المخاوف تتركز في احتمال عقد «صفقة» إيرانية – أميركية، فإن الظروف الإقليمية والدولية ليست مهيأة لذلك حالياً، ما جعل التمديد أفضل الحلول لكل الأطراف. ورأى يوري فيودوروف، عضو مجلس مركز الدراسات السياسية الروسي، أن أسباب الصعوبات في مفاوضات إيران مع «السداسية» ليست فنية، إنما هي سياسية..

وأضافت الحياة: من مصلحة إيران التوصل إلى اتفاق في شأن ملفها النووي يرفع العقوبات المفروضة عليها، ويفتح الطريق أمام إعادة تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي، للتغلب على المصاعب الاقتصادية التي تواجهها، ولتثبيت أقدامها كلاعب إقليمي مهم في الكثير من الملفات الرئيسية. في المقابل رأى معلق أن المصلحة الإيرانية في الوصول إلى اتفاق، تقاطعت مع مصالح أطراف مجموعة (5 + 1)، لأن الخيار البديل لتسوية ديبلوماسية هو تصعيد التوتر من جديد بين طهران وواشنطن، وعودة الأخيرة إلى التلويح باستخدام القوة لوقف البرنامج النووي الإيراني، ما سيضع المنطقة أمام عتبة انفجار مواجهة عسكرية من الصعب التحكم بنطاقها ونتائجها وتداعياتها. وهذا ما لا تريده طهران أو واشنطن، على حد سواء. كان التمديد هو الحل الممكن والمقبول في رأي غالبية الخبراء الروس، وهو حل مريح لموسكو في هذه الظروف.

من جانب آخر، ووفقاً للأخبار، دشّن الرئيس روحاني، ونظيريه التركماني والكازاخي، أمس، خط سكة الحديد الدولي، الذي يربط إيران بكازاخستان وتركمنستان، والذي يرمي إلى تنمية العلاقات التجارية والصداقة بين شعوب المنطقة ورفع المستوى الاقتصادي، إضافة إلى ترسيخ الأمن فيها، بحسب ما أعلنت طهران. ويبلغ طول الخط الدولي 926 كيلومتراً، حيث سيربط دول آسيا الوسطى والقوقاز بالمياه الدولية، كما يجعل من إيران ممراً يصل آسيا بأوروبا. وسيوفر الخط قابلية شحن 1.5 مليون طن في العام الأول من التدشين، فيما من المتوقع أن يرتفع تدريجياً إلى 10 ملايين طن في المستقبل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.