تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة التايمز : قوات خاصة اردنية وأمريكية تستعد لإنقاذ الطيار الكساسبة من داعش

مصدر الصورة
وكالات

محطة أخبار سورية  

كشفت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية أن قوات ‏خاصة أردنية وأمريكية تستعد لإنقاذ الطيار الأردني، وأوضح الجنرال لورد ريتشاردز، قائد القوات المسلحة البريطانية السابق أنه من المهم أن تبقى عزيمة التحالف قوية في مواجهة ‏التنظيم الإرهابي، مضيفا أن الأردن كان يعلم أنه ستكون هناك انتكاسات تكتيكية لا ‏مفر منها.‏

كذلك عقدت عشيرة "الكساسبة" في محافظة الكرك الأردنية اجتماعا لأبنائها، تم خلاله تداول موضوع أسر ابنها من قبل "داعش".

وأكد المجتمعون على العمل بتوجيهات والد الأسير الداعي إلى عدم اتخاذ أي موقف إزاء القضية إلا بعد التشاور معه، وذلك بانتظار ما تسفر عنه الإجراءات التي تتخذها الدولة الأردنية على أعلى مستوياتها.

 

في إطار البحث عن طريقة لإعادة الكساسبة إلى حضن وطنه قال زعيم السلفيين الجهاديين في عمان محمد الشلبي الشهير بـ"أبي سياف" إن "تنظيم الدولة سيطلب من الأردن إطلاق أسرى يخصونه مقابل إطلاق الرهينة الأردني".

وأوضح"أبو سياف" في بيان صحفي عصر الخميس 25 ديسمبر/كانون الأول: "علمنا أن التنظيم سيطلب استبدال الطيار الكساسبة بالأسيرة ساجدة الريشاوي التي أرسلها أبو مصعب الزرقاوي، مؤسس الدولة الإسلامية لتنفيذ تفجيرات في الأردن عام 2005، كما سيطلب استرداد الأسير في السجون الأردنية زياد الكربولي، أحد أفراد تنظيم "الدولة" .. وربما يطلب استرداد آخرين".

قال نشطاء سوريون الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول إن خللا فنيا كان وراء سقوط الطائرة العسكرية الأردنية التي تحطمت شمال سوريا الأربعاء الماضي.

 

وأضاف أحد النشطاء أن الطائرة العسكرية الأردنية، التي يقودها معاذ الكساسبة الأسير لدى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وقبل سقوطها كانت تطير على علو مرتفع وقصفت معملا قبل أن تختفي وتعاود الظهور والدخان يتصاعد منها.

والملازم معاذ الكساسبة، ذو الـ 26 عاما اعتمد الهبوط بالمظلة في منطقة الحمرا غنام شرق الرقة قبل أن يحتجزه عناصر التنظيم.

 

وأوضحت القوات المسلحة الأردنية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لم يسقط الطائرة عكس ما تم ترويجه، وأشار كذلك إلى أن الدلائل الأولية عن الحادث لم تشر إلى تعرضها لإطلاق النار.

 

وأكد مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه "لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي لعدم إمكانية الوصول إلى حطام الطائرة أو الطيار".

ونفت واشنطن بدورها مزاعم تنظيم الدولة الإسلامية بأنه أسقط المقاتلة الأردنية وهي من طراز "إف-16".

يذكر أن القوات الأمريكية والأردنية تستعد لإنقاذ الطيار المحتجز.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.