تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لاتفيا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي: مواجهة تحديات الطاقة والأمن والاقتصاد؟!

تتولى لاتفيا، اليوم، الرئاسة نصف السنوية للاتحاد الأوروبي لتصبح في الصف الأول في مواجهة روسيا فلاديمير بوتين. وبالتأكيد السياسة الروسية للاتحاد الأوروبي ليست التحدي الرئيسي الذي ستواجهه ريغا. فهناك الخطر الإسلامي وانتكاسة اليونان وأمن الطاقة ودخول الأوروبيين، وخصوصاً الوافدين من الدول الشرقية السابقة إلى سوق العمل البريطاني، وهي ملفات كبيرة.

لكن ضم شبه جزيرة القرم في آذار الماضي من قبل موسكو وتدخلها في أوكرانيا يثير قلق دول البلطيق التي خرجت من الاتحاد السوفياتي منذ ربع قرن، وذلك رغم التطمينات المتكررة لحلف شمال الأطلسي الذي انضمت إليه هذه البلدان قبل عشر سنوات ورغم وجود مطاردات أوروبية تعترض الطائرات الروسية التي تحلق بالقرب من حدودها. لكن لاتفيا، التي يبلغ عدد سكانها حوالى مليوني نسمة وتضم أقلية كبيرة من الناطقين بالروسية المؤيدين إلى حد كبير للكرملين، تؤكد بشكل واضح أن رئاستها للاتحاد الاوروبي لن تكون "معادية لروسيا".

وقال وزير الخارجية اللاتفي ادغارز رينكيفيتس، لوكالة فرانس برس: "اذا كان هناك أمر لن نفعله فهو أن نتبع سياسة معارضة لروسيا أو مؤيدة لروسيا خلال الرئاسة". وكان رينكيفيتس يتحدث في 23 كانون الاول، يوم تسلمه "شعلة الرئاسة الأوروبية" من نظيره الايطالي باولو جينتيلوني. لكن الوضع سيكون حساساً، إذ أن ريغا ستستضيف في 21 و22 أيار قمة الشراكة الشرقية مع بيلاروسيا وأوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان، التي تتطلع كلها إلى التقرب من الاتحاد الاوروبي. ويأمل وزير الخارجية اللاتفي أن يوجه في هذه المناسبة "إشارة قوية حول تحرير نظام التأشيرات" للاتحاد الأوروبي.

ويمكن أن تعتمد الرئاسة اللاتفية على محادث مطلع بشكل جيد جداً على الملف الروسي الأوكراني، هو رئيس الوزراء البولندي السابق دونالد توسك الذي أصبح قبل أسابيع رئيساً للمجلس الأوروبي. ولا يبدو اللاتفيون مهتمين بتولي بلدهم رئاسة الاتحاد الأوروبي. ويؤكد 72 في المئة منهم أنهم على علم بذلك وهي نسبة مهمة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.