تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: أربعة آلاف جندي أميركي إلى الكويت.. ثم بغداد؟!!

         أفادت الحياة أنّ القوى السنية العراقية صعدت حملتها على الحكومة بعد اغتيال زعيم إحدى العشائر، وخطف نائب من «اتحاد القوى الوطنية»، فأعلنت مقاطعة مجلس الوزراء أربعة أيام، فيما قرر زعماء في الأنبار تشكيل فرقة عسكرية من 10 آلاف مقاتل، في إطار الحرس الوطني للتصدي لـتنظيم "داعش.

واستمرت في بغداد تداعيات اغتيال الشيخ قاسم سويدان، أحد زعماء قبيلة الجنابي وابنه، وأعلنت القوى السنية مقاطعة وزرائها ونوابها البرلمان والحكومة أربعة أيام احتجاجاً على الجريمة التي اتهمت بارتكابها مليشيات مسلحة.

في طهران، قال مصدر مطلع، وفقاً للحياة، إن إيران «لا تمانع في دخول قوات برية أميركية إلى الأراضي العراقية إذا كانت لديها أهداف واضحة في مواجهة داعش».  وفي مقابل هذه المعلومات، تصر الفصائل المسلحة الشيعية التي تقود مواجهة تنظيم «داعش» على رفض أي تدخل أميركي بري في العراق، وتتهم الولايات المتحدة بدعم التنظيم بالأسلحة.

من جهة أخرى، أعلنت «كتائب حزب الله» في العراق في بيان «هبوط مروحية أميركية في أحد ملاعب قضاء الفلوجة التي يسيطر عليها داعش»، مشيرة إلى أن «صواريخ المقاومة أجبرت المروحية على الانطلاق والتحليق بسرعة».

ووفقاً للسفير، يتوجه أربعة آلاف جندي أميركي إلى الكويت ليشكلوا بذلك أكبر قوة برية أميركية تتوجه إلى المنطقة بعد طلب الرئيس أوباما تفويضاً جديدا من الكونغرس لـ «مواجهة» تنظيم «داعش»، كما حط قائد العمليات الخاصة الأميركية في أربيل، أمس، في مسعى لتنسيق العملية العسكرية على الموصل مع قوات «البشمركة».

واستقبل رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، وفداً أميركياً رفيعاً ضم قائد العمليات الخاصة في الجيش الأميركي جوزيف فوتيل، والسفير الأميركي في العراق والقنصل الأميركي في أربيل، وبحث الجانبان الخطة التي تم وضعها للعملية العسكرية على مدينة الموصل وآلية السيطرة عليها. وأعرب فوتيل عن «امتنان الولايات المتحدة الكبير للنجاحات التي حققتها قوات البشمركة، والأعباء الملقاة على عاتقها في مكافحة الإرهاب»، مؤكداً أن بلاده «ستستمر في دعم البشمركة في حربها ضد الإرهاب». وأشار فوتيل إلى استمرار الدعم الأميركي لقوات البشمركة، التي تحارب «داعش» في مدينة عين العرب شمال سوريا، «حتى تحريرها بالكامل».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.