تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الهدنة في أوكرانيا مهدَّدة وعقوبات جديدة على روسيا

         عبّر الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، والرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أمس، عن «قلقهم» إزاء القتال المستمر بعد وقف إطلاق النار في مدينة ديبالتسيفي شرق أوكرانيا، في الوقت الذي فرض فيه الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة تشمل نائبي وزير الدفاع الروسي. وأفادت الرئاسة الفرنسية بأن هولاند وميركل وبوروشنكو الذين تحدثوا هاتفياً، «عبروا أيضاً عن رغبتهم في تسهيل وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل تطبيق وقف إطلاق النار».

وذكرت صحيفة الأخبار انه وبعد 36 ساعة على بدء وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه، في ختام مفاوضات ماراتونية صعبة استغرقت 16 ساعة في مينسك بين قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا، ما زالت المعارك العنيفة مستمرة حول مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية حيث يتمركز آلاف الجنود الأوكرانيين المهددين بتشديد الطوق عليهم.

وفيما كان من المفترض أن يبدأ سحب الأسلحة الثقيلة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، منتصف ليل أمس، إلا أن متحدثاً عسكرياً أوكرانياً، لفت إلى أن القوات المسلّحة الأوكرانية ليست مستعدة لسحب الأسلحة الثقيلة وفقاً لما هو مُتفق عليه في محادثات مينسك، لأن الانفصاليين ينتهكون وقف إطلاق النار، فيما نقلت وكالة «انترفاكس» عن قيادي انفصالي قوله إنهم سيفتحون ممراً آمناً للقوات الأوكرانية لمغادرة بلدة ديبالتسيف في شرق أوكرانيا إذا ألقوا سلاحهم.

ولاقى خمسة جنود أوكرانيين حتفهم وأُصيب 25 آخرون منذ بدء تنفيذ إطلاق النار، منتصف ليل الأحد، فيما تراجع القتال في أجزاء كثيرة من شرق أوكرانيا.

في هذه الأثناء، نشر الاتحاد الأوروبي قائمة جديدة بالأوكرانيين والروس الذين تستهدفهم العقوبات «بسبب تقويض استقلال أوكرانيا»، ومن بينهم مغنٍّ روسي مخضرم أبدى تأييده لضم روسيا لشبه جزيرة القرم. وردّت موسكو على هذا القرار بالقول إن الاتحاد الأوروبي «لم يراع الحس السليم» بفرضه عقوبات جديدة بعد يوم من بدء وقف إطلاق النار في الصراع بين كييف والانفصاليين. وأشارت الخارجية الروسية إلى أن موسكو سترد «بشكل مناسب» على العقوبات الجديدة. وأضافت الوزارة في بيان: «نشدّد على عدم تماسك ولا منطقية (العقوبات): كلّما لاح أمل في حلّ الازمة الأوكرانية الداخلية تسارع بروكسل إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.