تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns اليمن: «أنصار الله» لدول الخليج: راجعوا مواقفكم من شعبنا

            ذكرت صحيفة الأخبار أنه في وقتٍ خاب فيه أمل دول الخليج في إقرار مجلس الأمن تدخلاً عسكرياً في اليمن، علّقت «أنصار الله» على الحراك الدولي الأخير، داعيةً هذا المجلس إلى «عدم الانجرار وراء قوى إقليمية». وأوردت الصحيفة أنه وبعد رفض مجلس الأمن الدولي المشروع الخليجي المطالب بالتدخل الدولي في اليمن تحت الفصل السابع، واقتصار قراره الصادر أول من أمس على دعواتٍ إلى الحلّ السياسي، دعت «اللجنة الثورية»، التابعة لجماعة «أنصار الله»، يوم أمس، دول مجلس التعاون الخليجي إلى «مراجعة مواقفها تجاه الشعب اليمني». وبالتزامن مع ما بدا أنه انفراجة دولية على صعيد جهود حلّ الأزمة السياسية مع سحب حزب «المؤتمر الشعبي العام» اعتراضه على حلّ البرلمان الذي نصّ عليه «الإعلان الدستوري»، شهد الجنوب تصعيداً لافتاً يوم أمس، حيث استولت «اللجان الشعبية» التي يديرها شقيق الرئيس المستقبل عبد ربه منصور هادي، على مبانٍ حكومية، في خطوةٍ تندرج في إطار استغلال الأزمة السياسية للتلويح بالانفصال.

وفي نبرةٍ تتسم بالهدوء، لعلها مرتبطة بموقع الحوثيين الجديد في إدارة البلاد بعد «الإعلان الدستوري»، أبدت «اللجنة الثورية» استغرابها مما وصفته بـ«المواقف السلبية» لدول الخليج، مضيفةً أن «ما صدر عن الثورة من إجراءات لا تستهدف الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي لا في الحال ولا في المستقبل».

في المقلب الآخر، أعلن حزب «التجمع اليمني للإصلاح» (إخوان مسلمون)، تقديره لحرص دول التعاون الخليجي ومجلس الأمن على أمن اليمن واستقراره. وأشار الحزب، في بيانٍ، إلى القرار الصادر عن مجلس الأمن، الذي يدعو جميع الأطراف السياسية اليمنية إلى تفعيل الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة بواسطة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر، بغية الوصول إلى صيغة توافقية «ترسخ الشراكة في تحمل المسؤولية في الفترة الانتقالية».

وفي سياق مسار حلّ الأزمة السياسية في البلاد الذي يراوح مكانه في ظل جمود المفاوضات بين القوى السياسية، لم ينعقد مجلس النواب اليمني يوم أمس، بعدما دعت «أنصار الله» إلى اجتماعه بسبب مقاطعة الكتل البرلمانية. وقالت مصادر برلمانية، إن قرابة 30 شخصاً هم الذين حضروا الاجتماع في القصر الجمهوري، مضيفين أن إعلان الكتل البرلمانية مقاطعة الاجتماع أدى إلى شله.

ووفقاً للسفير، لا تزال الأمور على حالها المتأزم في اليمن. وإذ لم يستجب مجلس الأمن الدولي إلى الدعوات الخليجية بإصدار قرار تحت الفصل السابع، إلا أن الحوثيين أعلنوا رفضهم التراجع، معتبرين أن القرار انتهاك للمواثيق الدولية وخيارات الشعوب، فيما كان مسلحون موالون للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي يواجهون قوات الأمن في عدن للسيطرة على مؤسسات حكومية. وأبرزت الحياة: «انتفاضة» لأنصار هادي في عدن وأبين ومواقع للجيش تتساقط في قبضة «القاعدة»

وطالبت افتتاحية الوطن العمانية أنّ تكون "معالجتنا للحالة اليمنية معالجة حكيمة وحصيفة‘ فمن ينظر إلى حال اليمن اليوم وما يعيشه من فراغ سياسي ومماحكات بين مختلف مكونات مجتمعه، وتدخلات خارجية تهدد بخطفه من بين أيدي أبنائه، تنقدح في ذهنه تلك المشاهد المؤلمة في ليبيا والعراق وسوريا، حيث التدخلات الخارجية في شأنها الداخلي أضاعت بوصلة الحوار من أيدي شعوبها مع حكوماتها، حيث تسبب المتدخلون في شؤونها الداخلية إما بانهيارها وتدميرها، وإما بتهجير مواطنيها وتشريدهم، جراء العقوبات الاقتصادية واستدعاء التدخل العسكري الخارجي والتحريض والتشويه، وتشجيع العنف والإرهاب.. ولفتت الصحيفة إلى أنّ اليوم الوضع اليمني تدق انعكاساته ناقوس الخطر ليس على اليمن وشعبه فحسب، وإنما على أوضاع الجوار الذي نعني به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ والمطلوب من دول مجلس التعاون معالجة هذا الوضع اليمني بحكمة وعدم التسرع في اتخاذ خطوات من شأنها إيجاد مستنقع وأنفاق يصعب الخلاص منها وبعيدًا عن التجاذبات الإقليمية والدولية والحسابات الخاصة... ما يجب علينا جميعًا (خليجيين ويمنيين) صم الآذان عن الدعوات الفتنوية على اختلاف عناوينها والإنصات فقط لصوت المصلحة العليا لليمن ولبلداننا.. فلتكن معالجتنا من الحكمة والحصافة ما يجنبنا شرور هذه وتلك، ولتكن أخطاء التعاطي مع الوضع السوري حاضرة ونحن نعالج الأزمة اليمنية.. حتى لا نجني حصادًا مرًّا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.