تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: لبنان: نصر الله ملايين الإسرائيليين سيتم تهجيرهم في الحرب المقبلة:

            شكلت إطلالة السيد حسن نصرالله، أمس، مناسبة لطمأنة أهالي بلدة عرسال لجهة القول إن الحزب لم يكن يفكر أو يخطط وحتى لم يتفوه أحد من قادة الحزب بأننا «نريد أن ندخل إلى بلدة عرسال»، مجددا الفصل بين معركة جرود عرسال وبلدة عرسال، ورأى أن قرار مجلس الوزراء بشأن عرسال واضح، لجهة تكليف الجيش بحماية البلدة والدفاع عنها من خلال دخوله إليها، مشددا على أن «أهالي المنطقة يتطلعون إلى الجيش وقيادته ليتحمل مسؤولياته الوطنية الكبيرة، لأن الموضوع ليس صغيرا»، وقال «إننا ننتظر تنفيذ القرار»، داعيا الحكومة إلى متابعة الجيش ومساندته ومساعدته في المهمة التي كلف بها.

ونقل عن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي قوله إن الجيش يواصل الاستعداد، على كل المستويات، لحماية كل الحدود اللبنانية، «وهذا يشمل بطبيعة الحال وضع كل الاحتمالات، وبالتالي تحضير خطط مواجهة ودفاع، وهو ما يتواصل العمل عليه، خصوصا في حال تحريك الاوضاع على الحدود شمال لبنان».

وقالت مصادر مواكبة للتطورات الميدانية في السلسلة الشرقية إن مسلحي «النصرة» باتوا محصورين في مساحة لا تتجاوز الخمسين كيلومتراً مربعاً من أصل مئتي كيلومتر مربع كانوا يحتلونها في جرود عرسال. ومع القصف المدفعي والصاروخي الذي نفذه الجيش اللبناني، بعد ظهر أمس، على تجمعات المسلحين في وادي العويني، وأدى إلى مقتل نحو 16 عنصراً من «النصرة»، بدا واضحا أن ثمة تناغما ميدانيا فرضته معطيات الأرض، بحيث صارت مواقع «حزب الله» والجيشين اللبناني والسوري في منطقة الجرود يحمي بعضها بعضاً من دون أي تنسيق أو قرار سياسي. وأشارت السفير إلى أنه كان لافتا للانتباه بيان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة (في سوريا) الذي بثه ناطق رسمي عبر الفضائية السورية وعممته وكالة «سانا» لاحقا وتضمن إشارة الى إحكام السيطرة على مناطق تقع في القلمون «وتأمين المناطق الحدودية مع لبنان الشقيق».

من جهته، قال نصرالله في كلمة تلفزيونية مباشرة أمام مشاركين في إحياء مناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس «كشافة المهدي»، في الجنوب والبقاع والضاحية والعاصمة إن معركة جرود عرسال قائمة وهي تتحدث عن نفسها، رافضا الخوض في تفاصيلها أو الحديث عن سقف زمني محدد لها «لأننا معنيون بتحقيق الأهداف بأقل خسائر ممكنة». وأشار إلى أن معركة جرود عرسال ستسهل على الجيش مهمته وستخفف عنه الأعباء.

ورد نصرالله على تهديدات الاسرائيليين الأخيرة للبنان، بالقول لهم: «أنتم تهددون بتهجير مليون ونصف مليون لبناني، المقاومة الإسلامية في لبنان تهدد بتهجير ملايين الإسرائيليين.. ملايين الإسرائيليين سيتم تهجيرهم في الحرب المقبلة إذا فرضت على لبنان»، أفادت السفير.

وعنونت صحيفة الأخبار: نصرالله: المعركة المقبلة في السلسلة مع «داعش».. لسنا بحاجة إلى مقاتلين لأن الإخوة يكفون لتحقيق الإنجازات. وأوضحت أنّ الأمين العام لحزب الله ردّ على التهديدات الإسرائيلية، مؤكّداً أن المقاومة ستهجّر ملايين الإسرائيليين في الحرب المقبلة. وأشار إلى أن المعركة المقبلة في جرود عرسال ستكون مع «داعش»، وأن تحرير بلدة عرسال هو مسؤولية الجيش اللبناني. وأوضحت الأخبار: هدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قادة كيان الاحتلال الإسرائيلي بتهجير ملايين الإسرائيليين، ردّاً على تصريحات قادة العدّو بأن إسرائيل ستهجّر مليون ونصف مليون لبناني في الحرب المقبلة مع لبنان.

ولفت إلى أن هناك «اعترافاً دولياً بأن داعش تمثل خطراً على العالم، فيما البعض في لبنان لا يزال يناقش خطورة داعش علينا». وقال نصرالله إنه لم يقل إن حزب الله سينشئ حشداً شعبياً في لبنان، و«لسنا بحاجة إلى ذلك، ولا بصدد إنشاء ألوية».

وواكبت وسائل الاعلام العبرية نصر الله، وحرصت على ابراز كل ما ورد فيها من ردود على تهديدات اسرائيلية صدرت في اليومين الماضيين. وركزت التغطية العبرية، التي يمكن وصفها بأنها كانت شبه مباشرة، على جملتين اعتبر عدد من المعلقين انهما تختصران ما اراد نصر الله ايصاله الى الاذن الاسرائيلية: أولاً انه قادر على تهجير ملايين الاسرائيليين في الحرب المقبلة، رداً على تهديدات اسرائيلية قبل ايام بتهجير مليون ونصف مليون لبناني، وثانياً تأكيده بأن "الزمن الذي كانت اسرائيل تدمر فيه بيوتنا وتبقى بيوتها قد انتهى".

ولفتت القناة العاشرة العبرية في نشرتها الرئيسية الى ان نصر الله حرص على توجيه الرسائل الردعية الى اسرائيل، في وقت يقاتل عناصره في سوريا، الامر الذي يعني ان "انشغاله في الساحة السورية لا يغير شيئا من قدرته على ايذاء اسرائيل وتهجير سكانها".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.