تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترحب بالتخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيميائية السورية

                            أعربت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن ترحيبها بالتخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيميائية السورية التي دمرت.

وقالت المنظمة في بيان لها من مقرها في لاهاي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية “نرحب بالتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات تدمير الأسلحة الكيميائية التي تمت بنجاح على سفينة كايب راي الأمريكية”.

وكانت سيغريد كاغ رئيسة بعئة المنظمة الدولية للتخلص من الأسلحة الكيميائية السورية شددت في تصريحات عديدة لها أثناء فترة عملها في سورية على أن التعاون السوري أدى إلى نجاح مهمة المفتشين وطاقم المنظمة مشيرة إلى تعاونها مع سورية ودول أخرى في نجاح هذه المهمة وتلبية متطلباتها.

وأشارت المنظمة إلى أن فريقا تابعا لها تفقد موقعا ألمانيا يوم الجمعة الماضي أعلن عن تدمير كميات من نفايات غاز الخردل لافتا إلى أن فريقا آخر سيتوجه قريبا إلى فنلندا لتفقد الموقع الفنلندي التابع للمنظمة الذي أعلن الخميس عن تدمير كميات أخرى من نفايات مادة كيميائية لغاز السارين.

ورحب مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزمجو في البيان نفسه بـ “هذه المرحلة الجديدة في تدمير مخزون الأسلحة الكيميائية السورية”.

وبحسب المنظمة “لا يزال هناك 16 طنا متريا من الأسلحة الكيميائية السورية الواجب تدميرها في موقع بورت آرثر في ولاية تكساس الأمريكية”.

وكانت سورية انضمت إلى اتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية الصادرة عام 1992 في أيلول العام 2013 حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انضمامها رسميا إلى المعاهدة الدولية بشأن حظر الأسلحة الكيميائية اعتبارا من 14 تشرين الأول عام 2013.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.