تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس تتصدر الدول العربية في مجال جودة الحياة

تصدرت تونس للسنة الثانية على التوالي قائمة البلدان العربية في مجال جودة الحياة حسب التصنيف السنوي لانترناشنل ليفينج الذي شمل 194 دولة.

وحصلت تونس وفقا لهذا التصنيف الذي نشر يوم السبت 9 كانون الثاني 2010  على 59 نقطة من أصل 100 نقطة مسجلة تحسنا بثلاث نقاط مقارنة بسنة 2009.

وتميزت تونس حسب هذا التصنيف فى مجالات السلامة والمخاطر بواقع 86 نقطة من 100 نقطة،والصحة بـ73 نقطة من 100 نقطة، والمناخ بـ85 نقطة من 100 نقطة، وكلفة المعيشة بـ63 نقطة من 100 نقطة. وتتقدم تونس الأردن بـ55 نقطة، والكويت بـ55 نقطة، ولبنان بـ54 نقطة،والمغرب بـ54 نقطة، والبحرين بـ54 نقطة.

وارتكزت عملية احتساب مؤشر جودة الحياة "100 نقطة" على جدول تم الاعتماد فيه على مؤشرات نوعية تتعلق بكلفة العيش والاقتصاد والبيئة والثقافة والترفيه والحريات والصحة والبنى التحتية والمخاطر والسلامة والمناخ.

وتم قياس كلفة العيش بنسبة 15 % والثقافة والترفيه بنسبة 10 % بالاستناد الى جملة من المقاييس تهم نسبة محو الأمية ومعدل قراءة الصحف وزيارة المتاحف.

 

وتقول وكالة الأنباء التونسية انه تم احتساب المؤشرات الاقتصادية بنسبة 15 % وهى تهم أساسا نسبة الفائدة والناتج المحلى الإجمالي ونسبة النمو ونسبة التضخم والدخل الفردي فيما خصصت نسبة 10 % للمؤشرات البيئية الكثافة السكانية والنمو الديمغرافي وانبعاثات الغازات الدفيئة للفرد الواحد ومعدل المساحة الجملية المحمية.

ويشمل مؤشر الحريات "10 %" الحريات السياسية أما مؤشر البنى التحتية "10 %" فيهم طول السكك الحديدية والطرقات المعبدة والمسالك وعدد المطارات والسيارات والهواتف ومزدوي خدمات الانترنت والهواتف الجوالة لكل ساكن.

وفى ما يتعلق بمؤشر المخاطر والسلامة فقد تم احتسابه بنسبة 10 % فيما احتسب مؤشر المناخ "10 %" بالاعتماد على المعدل السنوي للتساقطات المطرية ولدرجات الحرارة ومخاطر الكوارث الطبيعية.

واحتلت فرنسا في تصنيف مجلة إنترناشنل ليفينج الذي يتم وضعه منذ 30 عاما، المرتبة الأولى وذلك للمرة الخامسة على التوالي، متقدمة بذلك على أستراليا التي جاءت في المرتبة الثانية محققة تحسنا بثلاث نقاط مقارنة بسنة 2009 ثم تأتى سويسرا في المركز الثالث ثم ألمانيا في المرتبة الرابعة ونيوزيلاندا التي صنفت في المرتبة الخامسة.

وصنفت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة السابعة، مسجلة تراجعا بأربع نقاط. وتولى مجلة انترناشنل ليفينغ اهتماما خاصا بالمتقاعدين الذين يتطلعون إلى إطار حياة أفضل بكلفة ملائمة. ويتم إجراء هذا التصنيف في شهر يناير من كل سنة لتحديد المواقع التي يطيب فيها العيش.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.