تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فتوى أردنية تحرم استيراد البضائع من إسرائيل

أصدر مجلس علماء جماعة الإخوان المسلمين في الأردن اليوم السبت فتوى دينية اعتبرت أن استيراد البضائع من إسرائيل حرام شرعاً.

 ورأى المجلس في فتواه "أن إدخال البضائع يعد إقراراً بالوجود اليهودي في فلسطين،وتطبيعاً مع دولة الاحتلال،ودعماً لاقتصاده".
 
وشددت الفتوى على أن الواجب الشرعي يقتضي التعرف على السلع والبضائع المستوردة من إسرائيل وتبليغ لجان مقاومة التطبيع بوجودها،والامتناع عن التداول بها،وتوعية الناس بواجبهم الشرعي تجاه هذا الأمر.
 
ونصح العلماء التجار بالامتناع عن التعامل بهذه السلع بيعاً وشراءً، مؤكدين على أن المال المكتسب من هذه المتاجرة "حـرام".
 
وجاء صدور الفتوى بعد أيام من قرار الحكومة الأردنية إعفاء ما يزيد عن 2500 سلعة إسرائيلية من الرسوم الجمركية تطبيقاً لاتفاقية للبروتوكول الملحق باتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي بين الأردن وإسرائيل، الذي دخل مرحلته السادسة بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني الجاري.
 
يذكر أن قوى مقاومة التطبيع مع إسرائيل في الأردن من أحزاب ونقابات مهنية تدعو باستمرار إلى مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية الموجودة في الأسواق الأردنية ، وتصدر لجان مقاومة التطبيع المنبثقة عن النقابات المهنية تقارير شهرية بأنواع المنتجات الإسرائيلية في الأسواق الأردنية التي ينبغي مقاطعتها .
 
وبموجب اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل العام 1994، وقعت اتفاقيتان تجاريتان، الأولى: اتفاق تجارة عامة في شهر تشرين الأول / أكتوبر العام 1995، والثانية: اتفاق تجارة QIZ مشترك بين الأردن والولايات المتحدة وإسرائيل في تشرين الثاني/ أكتوبر من العام 1997. وبلغ عدد الشركات الإسرائيلية المصدرة للأردن 1050 شركة، وهو الأكبر قياساً إلى بقية الدول العربية.
 
وبحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، بلغت مستوردات المملكة في 2007، من إسرائيل 105 ملايين دينار أردني أو ما يعادل 148 مليون دولار أميركي ، فيما كان حجم الصادرات الأردنية في نفس الفترة 84.8 مليون دينار أو ما يعادل 119 مليون دولار.
 
وبلغت مستوردات المملكة من إسرائيل في 2008، ما مجموعه 145 مليون دينار أو ما يعادل 204 مليون دولار ،والصادرات 97.8 مليون دينار أو ما يعادل 138 مليون دولار .
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.