تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تجاوز التوقعات..الاقتصاد الصيني ينمو بـ 8,7%عام 2009

تخطت الصين بسهولة هدفها للنمو في 2009 بفضل أداء قوي في الربع الأخير من العام بما يمهد الطريق إلى مزيد من التشديد في السياسة النقدية ويرشحها لتجاوز اليابان لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقفز الناتج المحلي الإجمالي 10.7 % بين تشرين الأول (أكتوبر) وكانون الأول (ديسمبر)، مقارنة بالفترة ذاتها من 2008، ما يقل قليلاً عن متوسط توقعات السوق البالغ 10.9 %، لكنه أعلى بكثير من معدل النمو في الربع الثالث من العام البالغ 9.1 %.

 

وهذا النمو هو الأسرع فصلياً في سنتين ويعزز توقعات بأن تعمد بكين إلى رفع أسعار الفائدة في غضون الأشهر القليلة المقبلة بعد خطوات أصغر لاحتواء جموح في الإقراض والحيلولة دون نمو تضخمي للاقتصاد والأسواق.

 

وقال الخبير الاقتصادي لدى «سي آي سي سي» في بكين زينغ زيشيانغ: «واضح أن زخم النمو الشهري قوي جداً، لذلك أعتقد أن فرص رفع سعر الفائدة في الربع الأول تتزايد».

 

وعلى مدى عام 2009 سجل الاقتصاد الصيني نمواً بلغ 8.7 % متجاوزاً المستوى الرسمي المستهدف البالغ ثمانية %، وهو هدف يُعتبر الحد الأدنى اللازم للحفاظ على إيجاد الوظائف والاستقرار الاجتماعي.

 

ودفعت البيانات محللي «جاي بي مورغان» و «آر بي أس» إلى رفع توقعاتهم للنمو في 2010 إلى 10 % من 9.7 % و9.5 % على التوالي، لكن توقعات تشديد السياسة النقدية تطغى على التفاؤل بمساهمة الصين في التعافي العالمي.

 

وارتفع الدولار لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر بعد صدور البيانات الصينية إذ قلّص المستثمرون انكشافهم أمام المضاربات العالية الأخطار. وتراجعت الأسهم في معظم أسواق آسيا والمحيط الهادي وإن ارتفعت في شنغهاي 0.3 %.

 

وأفاد «المكتب الوطني للإحصاءات» في الصين الذي نشر الأرقام بأن أسعار المواد الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 1.9 % في السنة المنتهية في آخر كانون الأول، مسجلة زيادة ملحوظة من قراءة بلغت 0.6 % في السنة المنتهية في آخر تشرين الثاني (نوفمبر).

 

ونمت مبيعات التجزئة بنسبة 17.5 % من 15.8 في تشرين الثاني. وتباطأ نمو الإنتاج الصناعي إلى 18.5 % من 19.2 %، مقارنة بتوقعات السوق زيادة مقدارها 20.0 %.

 

ويُعتبر معدل النمو 8.7 % في 2009 منخفضاً عن معدل النمو في العام السابق البالغ 9.6 %، لكن خبراء اقتصاديين استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم توقعوا أن ينتعش النمو هذه السنة إلى نحو 9.5 %. وسيكون ذلك كافياً لأن تزيح الصين اليابان من المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات في العالم. ويتوقع مصرف الاستثمار الأميركي «غولدمان ساكس» أن تنتزع الصين من الولايات المتحدة لقب أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.