تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3,9%

 

قال صندوق النقد الدولي في أحدث إصدار حول آفاق الاقتصاد العالمي، إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.9 % في 2010 مرتفعا بشدة عن توقعاته في تشرين الأول (أكتوبر) البالغة 3.1 %.

 

وأضاف الصندوق أنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.3 % العام المقبل، مشيرا إلى أن التعافي من الأزمة المالية العالمية يسير بوتيرة أقوى من المتوقع.

 

 

وكان البنك الدولي قال في تقرير حول الآفاق الاقتصادية العالمية 2010 إن التوقعات الخاصة باقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تشير إلى نمو هذه الاقتصادات بنسبة 3.2 % عام 2010، ثم ترتفع إلى 4.1 % العام المقبل، مع التوقع باستقرار أسعار البترول فوق مستوى 75 دولارا للبرميل هذا العام.

 

وبين البنك الدولي أن اقتصادات دول المجلس ستستفيد من التعافي الاقتصادي في أوروبا. كما سيعاود الرصيد المالي التحسن من 11 % كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2009 إلى 14.5 % عام 2011، مما يوفر دعما للطلب المحلي ويعيد بناء الاحتياطيات العالمية لدول المجلس. وحذر التقرير من عدة مخاطر تظل ماثلة أمام توقعات النمو للاقتصادات الخليجية عام 2010 منها تباطؤ الانتعاش الاقتصادي العالمي وعدم استقرار الأوضاع السياسية الإقليمية التي تحد من تدفق الاستثمارات العالمية ونمو الاستثمار الخاص وتقلب أسواق الأسهم.

 

وستكون مواصلة الإنفاق العام على البنية التحتية والتنمية الاجتماعية عنصرا أساسيا للمساعدة على تحقيق إمكانات هذه الاقتصادات، وسيتعين على الحكومات أيضا الشروع في وضع استراتيجيات لسحب دعم السيولة الاستثنائي الذي قدمته في أثناء الأزمة لتخفيف حدة آثارها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.