تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا قد تقاضي إيران أمام محكمة دولية

تنوي شركة "بوتاس" التركية لخطوط الأنابيب، مقاضاة إيران أمام محكمة دولية في حال عدم التوصل إلى حل للخلاف القائم بينهما حول شروط اتفاقيات تزويد إيران لتركيا بالغاز الطبيعي.

ونقلت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الجمعة، عن مصادر في شركة "بوتاس" التي تملكها الدولة، أن السعي التركي من أجل تعديل هذه الاتفاقيات المعقودة مع إيران، والتي تجبر الشاري على الدفع مقابل الغاز الطبيعي حتى وإن لم يستهلكه، قد ينتهي باللجوء إلى محكمة دولية، إذ أن إيران ترفض تعديل الشروط التعاقد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا التي كانت قاضت إيران سابقاً في العام 2004 وربحت الدعوة بشأن خلاف حول ثمن الغاز الطبيعي الذي تستورده أنقرة من طهران، تفكر حالياً بمقاضاة إيران من جديد أمام محكمة التحكيم الدولية بسبب شروط الدفع تلك.

ولفتت إلى أن تركيا تطالب إيران بأن تكون أكثر مرونة في شروطها، داعية إياها الى أن تكون أقل حزماً بشأن زمان تسليم الغاز.

وذكرت الصحيفة أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانير يلديز يجري حالياً محادثات مع الحكومة الإيرانية للتخفيف من شروطها، لكن "بوتاس" ستجر ايران إلى المحكمة إن لم تحل المسألة.

وأشارت إلى أن "بوتاس" تحتاج لشراء 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران هذه السنة، رغم أنها لم تستطع شراء أكثر من 5 مليارات متر مكعب خلال العامين الفائتين.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.