تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قطر.. التضخم يتراوح ما بين 2 و 5% العام الجاري

 

محطة أخبار سورية

توقع محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني أن يتراوح معدل التضخم العام الحالي ما بين 2 الى 5 % مع ظهور بوادر تحسن الاقتصاد العالمي وعودة النمو للاقتصادات الدولية خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

 

وأشار في حديث لوكالة الأنباء القطرية قنا اليوم السبت إلى تراجع معدل التضخم مقاسا بالرقم القياسي لأسعار المستهلك إلى مستويات سالبة بلغت - 5.4 خلال شهر كانون الأول الماضي مقارنة بشهر كانون الثاني من نفس العام.

 

وأرجع عبدالله بن سعود آل ثاني سبب تراجع مستويات التضخم إلى عدة عوامل أهمها دخول عدد كبير من الوحدات السكنية إلى السوق العقاري مما ساهم في تراجع بند الإيجارات بنسبة 14,3 % إلى جانب جهود المصرف المركزي في هذا الشأن وانخفاض أسعار الغذاء على المستوى العالمي بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية مما أدى لتراجع هذا البند بنحو 1,2%.

 

ونفى محافظ مصرف قطر المركزي أن يكون المصرف قد تدخل لتقييد القروض التي تمنحها البنوك العاملة في الدول.. وقال إن المصرف لم يقم بإصدار أية تعليمات جديدة تخص تقييد الائتمان أو تحد من قدرة البنوك المحلية على منح مزيد من الائتمان ولعل أصدق دليل على ذلك أن معدل نمو الائتمان للقطاع الخاص خلال عام 2009 وصل إلى نحو11% مقارنة بمثيله في عام 2008.

 

وأعلن أن مصرف قطر المركزي يعتزم إنشاء مركز قطر للائتمان وهو عبارة عن مؤسسة تحت مسمى "مركز قطر للمعلومات الائتمانية" التي سيتم افتتاحها في شهر مايو القادم.. موضحا أن هذا المركز سيهتم بدراسة الأوضاع الائتمانية لجميع عملاء البنوك العاملة بالدولة للكشف عن أية مخاطر محتملة لهؤلاء العملاء مع إصدار التنبيهات اللازمة للجهاز المصرفي إذا ما كانت هناك بوادر مخاطر ائتمانية للعملاء.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.