تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الدولار يفيد اقتصاد السعودية.. والاقتصاد الأمريكي إلى نمو

 

قال نائب وزير الخزانة الأمريكي نيال وولن في مؤتمر اقتصادي يوم الأحد: "إن من المتوقع أن يواصل الاقتصاد الأمريكي النمو هذا العام رغم هشاشة الانتعاش العالمي".

 

وأضاف وولن في مؤتمر جدة الاقتصادي يوم الأحد "بالتأكيد مازلنا نواجه تحديات ملموسة. اضطراب السوق في الأسابيع الأخيرة هو تذكرة بأن الانتعاش مازال هشا."

 

ومن المتوقع أن يتباطأ نمو أكبر اقتصاد في العالم هذا العام بعد طفرة من النشاط في أواخر العام الماضي بينما تحسنت الثقة في الدولار الذي يستخدم لربط العملة في معظم دول الخليج.

 

ومن المتوقع بحسب مسح أجرته وكالة رويترز أن ينمو الاقتصاد الأمريكي 2.9 % هذا العام بعد انكماش يقدر بنحو 2.4 % في 2009.

 

ونما الاقتصاد الأمريكي 5.7 % على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي مسجلا أسرع معدل نمو في ست سنوات.

 

وفي غضون ذلك قال محافظ البنك المركزي السعودي محمد الجاسر "إن الدولار يخدم الاقتصاد السعودي جيدا كعملة ربط لكنه ربما يواجه منافسة مستقبلا للاحتفاظ بمركزه كعملة الاحتياطي العالمية".

 

وبين الجاسر "أنه في ضوء المزايا الكبيرة لعملة الاحتياط من ناحية خفض تكلفة الاقتراض من المتوقع أن يشهد الدولار منافسة في المستقبل خاصة بسبب ارتفاع الديون الحكومية للدول المتقدمة بشكل كبير عما كانت عليه منذ بضع سنوات".

 

ورأى "أن الدولار مفيد للسعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وانه سيبقى كذلك مادام محتفظا بوضعه كعملة احتياط عالمية رئيسية".

 

وتوقع الجاسر "أن يواجه الدولار تحديات في الاحتفاظ بهذه المكانة عندما تتجه السعودية واقتصادات خليجية أخرى إلى تقليل الاعتماد على النفط".

 

وعبر الجاسر عن آماله في أن تعاود كل من الإمارات العربية المتحدة - ثاني أكبر اقتصاد عربي بعد السعودية - وسلطنة عمان الانضمام إلى الوحدة النقدية الخليجية المزمعة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.