تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة: وقف زراعة القمح في السعودية يرفع استهلاك المياه 400 %

 

كشف تحقيق سعودي أن تطبيق قرار وقف زراعة القمح في المملكة للتقليل من استهلاك المياه رفع الاستهلاك إلى 400 %.
 
وبين التحقيق الذي أجرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية المتخصصة ونشرته اليوم السبت أن تطبيق قرار وقف زراعة القمح في المملكة للتقليل من استهلاك المياه جاء عكسيا، حيث أدى، وفق خبراء في قطاع الزراعة، إلى زيادة الاستهلاك بنحو 400 %، وذلك بسبب التحول نحو زراعة الأعلاف الخضراء التي تستهلك المياه بصورة أكبر.
 
وتبين إحصائيات وزارة الزراعة أنه خلال 2008 ارتفعت مساحات محصول البرسيم تحديدا بنحو خمسة آلاف هكتار من 95 ألف هكتار إلى أكثر من 100 ألف هكتار، وأن مساحة الأعلاف الأخرى (المنوعة) ارتفعت من 55 ألف هكتار إلى 60 ألف هكتار.
 
وأضافت ان هذا يعني أن هذه المساحات تحولت من زراعة القمح إلى الأعلاف، ما أدى بدوره إلى انخفاض مساحات القمح من 450 ألف هكتار إلى 326 ألف هكتار بتراجع يعادل 124 ألف هكتار.
 
وكانت السعودية شهدت جدلا، في أعقاب قرار للحكومة بالتوقف عن زراعة القمح، والتحول إلى استيراده بداية من العام الماضي 2009 بعدما كانت تنتج 2.5 مليون طن سنويا تحقق الاكتفاء الذاتي ، وذلك اثر تحذير دراسات من نضوب المياه الجوفية في المملكة التي تعاني من شح المياه، في الوقت الذي تستهلك فيه زراعة القمح وحدها نحو ثلث مياه الزراعة.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.