تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المؤشر السعودي ينهي موجة تباين أداء الأسواق الإقليمية

 

محطة أخبار سورية

تراجعت البورصة السعودية بعد ارتفاعها على مدى أربع جلسات متتالية مع تراجع اسعار النفط يوم الاثنين في حين تباين أداء أسواق الشرق الأوسط الأخرى بينما أقبل المستثمرون على جني أرباح من بيع أسهم الشركات الكبرى في دبي.

 

ومني سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بأكبر خسائره في ستة أسابيع ليدفع المؤشر للتراجع 0.4 %.

 

وقال محمد اسحق علي مدير الصناديق لدى الراجحي المالية "/السوق/ السعودية أغلقت متراجعة في رد فعل تلقائي اذ استوعبت السوق تراجع معظم الاسواق الاسيوية بفعل تجدد المخاوف بشأن أزمة ديون اليونان قبل قمة منطقة اليورو وبفعل أخبار عن رفع الهند لاسعار الفائدة."

 

وأضاف "كذلك أدى تراجع أسعار النفط والمخاوف بشأن اعادة هيكلة ديون دبي العالمية إلى توخي المستثمرين الحذر وحثهم على جني بعض الارباح. الامر يميل بدرجة أكبر إلى كونه حركة تصحيح فني."

 

وتراجعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة إلى حوالي 80 دولارا للبرميل أثناء ساعات التداول بالبورصة السعودية وذلك في انخفاض للجلسة الثالثة تحت وطأة ضغوط من ارتفاع الدولار والمخاوف بشأن ديون اليونان ووفرة المعروض النفطي.

 

وتراجع مؤشر دبي للجلسة الاولى في ثلاث جلسات مع اقبال المستثمرين على بيع الاسهم الكبرى بعد ارتفاعها يوم الاحد.

 

وتراجع سهم اعمار العقارية 2.1 % في حين هبط سهم شركة ادارة البورصة سوق دبي المالي 2.2 %. وخسر المؤشر 0.6 % إلى 1763 نقطة.

 

وقال علي خان العضو المنتدب ومدير الوساطة لدى أرقام كابيتال "مكاسب الجلسة السابقة كانت مفاجئة لنا بعض الشيء. تسعى القيم إلى العودة لوضعها الطبيعي لكن أحجام التداول لا تزال قوية وهو ايجابي."

 

وزاد المؤشر القطري 1.2 % مع اقبال المستثمرين على شراء أسهم الشركة القطرية للاستثمارات العقارية (العقارية) التي ارتفع سهمها 3.9 بالمئة وأسهم بروة العقارية التي زاد سهمها 3.8 بالمئة عقب موافقة الهيئات التنظيمية على الاندماج بين الشركتين.

 

وفي الاسبوع الماضي قال بنك قطر المركزي انه سيسمح للبنوك بالتداول في الاسهم مرة أخرى لينهي الحظر الذي فرضه سابقا.

 

وقال كيث ادواردز رئيس وحدة ادارة الاصول لدى شركة المستثمر الاول ومقرها الدوحة "أعتقد أن مكاسب اليوم مرتبطة بالسماح للبنوك بالتداول في السوق. وجود مزيد من السيولة بالسوق يساعد قوة الدفع."

 

وهبط المؤشر المصري الرئيسي 0.5 % في أحجام تداول منخفضة حيث خسر سهم اوراسكوم تليكوم 4.2 % مسجلا أدنى مستوى في سبعة أسابيع بعد بدء تداول أكثر من ثلاثة مليارات سهم أصدرتها الشركة مؤخرا.

 

وسجلت بورصة عمان - التي تخلفت عن البورصات الاقليمية في الفترة الاخيرة - أكبر مكاسبها في خمسة اسابيع يقودها سهم بنك مسقط الذي ارتفع 3.1 %. وصعد المؤشر 0.9 % إلى 6740 نقطة.

 

وأغلق المؤشر الكويتي مرتفعا 0.1 % بعدما استقر في التعاملات أغلب يوم الاثنين مدعوما بعمليات شراء في أواخر الجلسة على أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية. وزاد سهم الشركة التي تخطط لبيع أصول افريقية لشركة بهارتي ايرتل الهندية 1.5 %.

 

وفي السعودية تراجع المؤشر 0.4 % إلى 6693 نقطة.. وخسر مؤشر دبي 0.6 % إلى 1763 نقطة.. وهبط المؤشر المصري 0.5 % إلى 6519 نقطة.. وتراجع مؤشر أبوظبي 0.1 % إلى 2856 نقطة.. وزاد المؤشر الكويتي 0.1 % إلى 7418 نقطة.. وارتفع المؤشر القطري 1.2 % إلى 7395 نقطة.. وصعد المؤشر العماني 0.9 % إلى 6740 نقطة.. واستقر المؤشر البحريني عند 1537 نقطة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.