تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توقعات بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 20% في السعودية

محطة أخبار سورية

تشير توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية إلى معدلات نمو تزيد عن 20 بالمئة سنويا وفقا لبيان أصدرته سيراج كابيتال.

 

وقال طارق كابريت مسؤول الاستثمار في سيراج كابيتال " نتوقع أن يشهد الاستثمار الأجنبي المباشر دفعة اضافية خلال العام 2010 باضافة ما يزيد عن 20 بالمئة سنويا مقارنة مع العام 2009، ويعود ذلك إلى الركود العالمي المستمر حيث تبحث الرساميل العالمية عن مصادر استثمار في أسواق بديلة تعوض عن العوائد المرتفعة التي تعودت الحصول عليها في السنوات الماضية".

 

وأخذت المملكة العربية السعودية، مستفيدة من الاستثمارات الأجنبية ، بفضل كونها أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية المباشرة بحسب الهيئة العامة للاستثمار، في عملية تحول لتصبح من بين قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر تنافسية في العالم. فخلال أقل من 4 سنوات استطاعت السعودية الانتقال من المركز 67 إلى 13 في مؤشر البنك الدولي لسهولة الأعمال على مستوى العالم والمركز الأول على مستوى الشرق الأوسط.

 

وستبحث قمة آفاق الاقتصاد السعودي، التي تعقد للمرة الأولى هذا العام بالتعاون الاستراتيجي مع الهيئة العامة للاستثمار، في فرص الاستثمار المتاحة في المملكة في قطاعات استثمارية مختلفة وفي قطاع الملكية الخاصة. وسيتحدث أكثر مدراء الاستثمار احتراما والرؤساء التنفيذيون في القمة التي ستعقد في العاشر من أبريل/نيسان المقبل وتستمر حتى 12 أبريل 2010 في فندق الفيصلية في الرياض.

 

ومن جهته قال يحيى جليل رئيس قطاع الاستثمار في الملكية الخاصة في شركة المستثمر الوطني "خلال السنوات الخمس المقبلة نتوقع أن ينمو الناتج المحلي في السعودية بين 2.9 بالمئة و5.9 بالمئة وبمتوسط 4.5 بالمئة سنويا".

 

وأضاف "إن السيولة هي ما يدفع هذا النمو، وهذه السيولة تأتي من عوائد النفط وتزايد أعداد المستهلكين."

 

وستنطلق القمة التي تدوم 3 أيام "قمة الاستثمار" التي ستبدأ في اليوم الأول بكلمة من براد بورلاند كبير الاقتصاديين والعضو المنتدب في جدوى للاستثمار السعودية، والدكتور خان زهيد كبير الاقتصاديين في الرياض كابيتال والدكتور خالد الطويل مستشار الاستثمار في الملكية الخاصة ومستشار سمو مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية بالإضافة إلى غيرهم.

 

وسيشهد اليومان الثاني والثالث كلمة للدكتور أحمد هيكل المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة بالإضافة الى اجتماعات ومداولات لعرض خبرات وتجارب المستثمرين خلال منتدى الملكية الخاصة ورأس المال المغامر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.