تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاق خليجي على إلغاء رسم استيراد الحديد والأسمنت

 

محطة أخبار سورية

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء السبت أن وزراء المالية في دول المجلس اتفقوا على إعفاء الحديد والأسمنت من الرسوم الجمركية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

 

قال "عبد الرحمن العطية": "إن هذا الاتفاق أدرج ضمن التوصيات التي توصل إليها اجتماع الوزراء تمهيداً لرفعه إلى اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس الذي يعقد في الرياض الثلاثاء المقبل".

 

وأضاف: "إن وزراء المالية في دول مجلس التعاون أجمعوا على أولوية تنقل السلع، وقد أدرجت ضمن التوصيات التي ستعرض على وزراء الخارجية المخولين بعرض مثل هذه القضايا على قادة دول المجلس في اجتماعهم القادم".

 

وذكر "العطية" أن "كافة القضايا المتعلقة بالتكامل الاقتصادي والمالي بين دول المجلس ستكون محل نظر قادة هذه الدول في اجتماعهم المقبل، ومن بينها السوق المشتركة الخليجية والاتحاد الجمركي ومبادرة العاهل السعودي بشأن إزالة كافة العوائق المتعلقة بالشأن الاقتصادي".

 

وقال الأمين العام لمجلس التعاون: "إن هذا الاجتماع أسهم في تحقيق تقدم ملموس في مسيرة السوق الخليجية المشتركة في الدول الأعضاء والمزايا التي تضمنتها اتفاقية هذه السوق، فيما تم أيضاً بحث الموضوعات المتعلقة بالاتحادين النقدي والجمركي والعلاقات الاقتصادية مع الدول والمجموعات الأخرى".

 

وأكد وزير المالية الكويتي "مصطفى الشمالي" أن اجتماع وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون ناقش مقترحاً قدمته دولة الكويت بإنشاء حساب لدى البنك الدولي يتعلق بالمحافظة على البيئة في منطقة الخليج.

 

وقال: "إن الاقتراح حظي بقبول كبير من دول مجلس التعاون وإيران والعراق.. وأن هذا الحساب (الصندوق البيئي) مفتوح لمساهمة هذه الدول المذكورة إضافة إلى دول أخرى، وذلك للحفاظ على البيئة وللحد من تلوث البيئة والغازات السامة المنبعثة سواء في المياه أو في الجو".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.