تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

11شركة مقاولات سعودية تعتزم الاندماج بكيان واحد

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس اللجنة التأسيسية لشركة اتحاد المقاولات السعودية عبد العزيز العطيشان التي تضم 11 شركة مقاولات سعودية سيتم دمجها في كيان واحد للعربية إن رأسمال الكيان الجديد سيصل إلى 4 مليارات ريال.

 

وأضاف العطيشان للعربية إلى أن الكيان الجديد سيقوم بشراء شركات داخلية وخارجية بما قد يصل إلى 10 مليارات ريال، إذا ما أضفنا قطاع التطوير العقاري.

 

وكانت 11 شركة مقاولات سعودية قد قالت إنها بدأت خطوات اندماجها تحت كيان واحد، وتعد هذه العملية هي الأولى من نوعها في قطاع المقاولات السعودي.

 

وقال العطيشان " فيما يتعلق بالاجراءات وقعنا مع البنك الأهلي كابيتال ليقوم بتقييم كل شركة على حدة وفي حال قبول كل شركة للتقييم الخاص بها فسيقوم الكيان الجديد بشراءها عبر أسهم، لتكون ضمن شركة قابضة".

 

"خلال الفترة القادمة سنتعاقد مع شركة ادارة لتوحيد إدارة هذه الشركات تحت مظلة شركة الاتحاد، والتي سيكون تحت مظلتها ما بين 12 الى 15 شركة في مجالات مختلفة من بينها الغاز والاعمال البحرية والاتصالات" وفقاً للعطيشان.

 

وأكد العطيشان أن كل شركة سيكون لها خطة عمل منفردة، وسيكون لكل شركة مجلس ادارة خاص، وستمتلك الشركة الأم الشركات التابعة أما بشكل كامل أو بشكل جزئي.

 

وتم الإعلان عن عملية الاندماج بعد توقيع عقدين الأول مع شركة الأهلي كابيتال المالية لتقييم الوضع المالي للشركات فيما تضمن العقد الثاني الذي وقع الذي وقع مع شركة المهنيون للاستشارات المالية للقيام بدور مستشار الاندماج.

 

ومن المقرر أن يعقد ممثلو الجهات المشاركة في عملية الاندماج اجتماعاً السبت المقبل لتحديد هيكل الشركة المقترح وموقع انطلاق أعمالها.

 

وقال العطيشان إن الاجتماع سيحدد الأولويات التي ستعمل بها الشركة الوليدة، وسيتم خلالها تحديد أعضاء مجلس الإدارة، والاكتتاب بكامل أسهم التأسيس من قبل الشركات المندمجة.

 

وأضاف العطيشان "كما سيرث التحالف المزمع مشاريع مختلفة إلى جانب ما يقرب من 17 ألف موظف بينهم 2500 مهندس مما يتيح لهم العمل بحرفية أكبر في تلك السوق التنافسية الكبرى".

 

وأشار العطيشان إلى أن الشركة قد تطرح أسهمها خلال سنتين إلى ثلاث سنوات للاكتتاب العام حسب توصيات المستشار المالي للشركة.

 

وأشار العطيشان إلى أن مشكلة التمويل التي تواجه الكتل العقارية لن تواجهها الشركة الوليدة من أي الجهات التمويلية والإقراضية بحكم رأس مالها الضخم وكونها شركة مساهمة مغفلة لعدد من الشركاء، وليست عائلية، وهو ما سيدعمها مستقبلاً في جميع مشاريعها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.