تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بغداد تفكر بتصفية الخطوط العراقية وتأسيس شركات خاصة

 

محطة أخبار سورية

كشف وزير النقل العراقي عامر عبدالجبار ان العراق يخطط لمد مشروع خطوط للنقل البضائع بالقطارات تربط الخليج العربي بالبحر الأبيض المتوسط عبر ميناء اللاذقية السوري وموانئ في تركيا.

 

وقال عامر عبدالجبار في مقابلة مع قناة "العربية" إن مشروع خط السكك الحديدية او القناة الجافة سيكون بديلا متاحا امام التجارة الدولية التي تعبر قناة السويس باتجاه اوروبا والتي تواجه ارتفاع التكاليف بسبب عمليات القرصنة الصومالية في خليج عدن عند مدخل البحر الاحمر.

 

وأضاف وزير النقل العراقي أن بغداد تخطط أيضاً لتوسيع شبكة النقل بالسكك الحديدية من 2000 كيلومتر حالياً الى 10 آلاف كيلومتر مستقبلاً لزيادة حجم التبادلات التجارية.

 

ويخطط العراق الى تنفيذ أعمال توسعة في ميناء أم قصر في الجنوب ليرتبط لاحقاً بمشروع القناة الجافة كما يعتزم إنشاء ميناء جديد في الفاو.

 

وقال وزير النقل العراقي إن شركات الشحن والملاحة العالمية بدأت بحجز مخازن في ميناء أم قصر لاستخدامها كمراكز لوجيستية في التجارة عبر القناة الجافة.

 

الى ذلك كشف عامر عبدالجبار إن الأعمال في مشروع مترو بغداد ستبدأ في العام المقبل، وقد تستمر بين سنتين الى 3 سنوات إذا ما لم تطرأ مشاكل تتعلق بملكية الاراضي.

 

وأوضح انه يجري التفكير في مد خطوط المترو عبر المساحات الفاصلة بين الطرق السيارة تفادياً لأعمال الحفر التي قد تواجه عقبات مع ملاك الاراضي وتسرب المياه.

 

وفي موضوع مطالبة الكويت بتعويضات من شركة الخطوط العراقية جراء تضرر الخطوط الكويتية من الغزو العراقي عام1990 قال عامر عبدالجبار إن بغداد تتجه الى تصفية ناقلتها الرسمية بعد ان أصبحت المطالبات الكويتية بنصف مليار دولار تؤدي الى خسائر مؤكدة في تشغيله الشركة.

 

وأكد أنه من الافضل للجانب الكويتي ان يقبل بتشغيل مشترك للطيران العراقي وجدول سداد بأقساط بدلاً من ان يحصل على القليل في حال تصفية الشركة.

 

وأضاف أن الحكومة العراقية ستسمح بتأسيس شركات طيران خاصة وأخرى للخدمات الارضية في المطارات تضاف الى 3 شركات يجري تأسيسها حالياً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.