تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنوك السعودية تحذر عملائها من عمليات نصب واحتيال

 

محطة أخبار سورية

جددت البنوك السعودية تحذيراتها تجاه عميلات الاحتيال والاستغلال التي يتعرض لها عملاء البنوك مع بداية موسم الصيف والإجازات، الذي عادة ما يشهد حركة شرائية نشطة، وارتفاعا ملحوظا في تنفيذ العمليات المصرفية بواسطة البطاقات الائتمانية.

 

ونوهت هذه البنوك إلى ضرورة التزام العملاء بالتعليمات الصادرة عنها والخاصة باستخدام القنوات الإلكترونية المصرفية كأجهزة الصراف الآلي، والإنترنت، والهاتف المصرفي، وأجهزة نقاط البيع، إلى جانب البطاقات الائتمانية، وذلك بغرض توفير قدر كامل من الحماية والمرونة العالية في تنفيذ العمليات المصرفية والشرائية عبر تلك القنوات.

 

وقال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ ، إن وعي العميل بمحاذير استخدام القنوات الإلكترونية يبقى حجز الزاوية للحفاظ على معدلات أداء آمنة لتلك الوسائل، وتحقيق أعلى درجات الأمان والمرونة في استخدامها على نحو يتوافق وتطلعات البنوك وأهدافها من وراء تسخير التقنية في سبيل خدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم المصرفية والمالية وفق أعلى معايير الحماية والسرعة.

 

ولفت حافظ إلى أن موسم الصيف والإجازات، عادة ما يشهد فيه حركة شرائية نشطة، وارتفاعا ملحوظا في تنفيذ العمليات المصرفية بواسطة البطاقات الائتمانية، سواء في داخل المملكة أو خارجها، فبالتالي تصبح الحاجة أكثر إلحاحا لدعوة عملاء البنوك إلى الحفاظ على سرية بياناتهم المصرفية، وأرقامهم السرية، باعتبارها معلومات شخصية بحتة، تتطلب من العميل عدم الكشف عنها أو التهاون في تداولها تحسبا من وقوعها في أيدي بعض العابثين.

 

وشدد على أن الإحصاءات تكشف أن غالبية عمليات الاحتيال التي يتعرض لها عملاء البنوك سببها الرئيس يعود إلى تمكّن المحتالين من الحصول على أرقام البطاقات الائتمانية للعملاء وأرقامهم السرية، وذلك بسبب التساهل أو عدم الحرص من قبل العملاء، مما يعرضهم لمحاولات الاحتيال والنصب.

 

ودعا الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، عملاء البنوك إلى التزام سلسلة من المحاذير والتعليمات البسيطة، التي توجهها البنوك لعملائها بصفة مستمرة للحفاظ على حقوقهم ومدخراتهم من عبث المتطفلين المحتالين، وبما يحقق لهم أقصى درجات الفاعلية والمرونة لدى تنفيذهم عملياتهم المصرفية والمالية.

 

وأوضح أن من تلك المحاذير والتعليمات حصر عملية تحديث البيانات البنكية والشخصية للعميل من خلال فرع البنك مباشرة، والحفاظ على سرية البيانات والأرقام المصرفية، إلى جانب تجاهل الرسائل الإلكترونية والمكالمات الهاتفية مجهولة المصدر، وتغيير الأرقام السرية للبطاقات المصرفية والائتمانية بصفة دورية خاصة عند العودة من خارج المملكة، والحرص على اختيار الأرقام المتباعدة وغير المتسلسلة أو المكررة لضمان عدم احتمالية التوصل إليها.

 

وحث حافظ عملاء البنوك السعودية على عدم التجاوب مع طلبات المجهولين والغرباء، خاصة عند أجهزة الصرف الآلي بغرض تسديد فواتير ورسوم الخدمات من حساباتهم المصرفية لصالحهم، فضلا عن ضرورة تجاهل الإعلانات والملصقات ورسائل الجوال الداعية إلى تسديد ومنح القروض الشخصية وتمويل المشاريع، والصادرة عن جهات وأفراد غير نظاميين وغير مرخص لهم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.