تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"ساتورب"السعوديةتوقع اتفاقية بقيمة 8.5مليارات دولار

 

محطة أخبار سورية

وقّعت شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات "ساتورب"، المملوكة بنسبة 62.5% لأرامكو السعودية و37.5% لتوتال الفرنسية اتفاقية تمويلية توفر تسهيلات ائتمانية من الدرجة الممتازة بقيمة 8.5 مليار دولار لإنشاء مصفاة تكرير في الجبيل وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وتمثل الاتفاقية الخطوة الرئيسة على طريق إقامة هذه المصفاة التحويلية الكاملة ذات المستوى العالمي التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل في اليوم في الجبيل شرق المملكة والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها في 2013.

 

وستكون هذه المصفاة عند إنجازها واحدة من أكثر مصافي العالم تطوراً، وستقوم بتكرير الزيت العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مستوفية لأكثر المواصفات صرامةً بهدف تلبية الطلب المتصاعد على أنواع الوقود غير المضر بالبيئة.

 

وشارك في عملية التمويل صندوق الاستثمارات العامة ووكالات ضمان الصادرات "مغطاة ومباشرة" بقيمة 4.01 مليارات دولار، وقروض تجارية مختلفة بقيمة 4.489 مليارات دولار.

 

ويبلغ أجل تسهيلات هذه القروض ذات الدرجة الممتازة 16 سنة، وسيكون السعر الموحد بالنسبة للقروض التجارية بالدولار الأمريكي، والتسهيلات الائتمانية الخاصة بوكالات ضمان الصادرات 1.85%.

 

وبلغ إجمالي الالتزامات التي تم الحصول عليها لتمويل ساتورب أكثر من 13.5 مليار دولار.

 

وستشارك عدد من الجهات الدولية المؤسسة الرئيسة في تقديم هذه القروض لساتورب وهي: كريدي أقريكول - سي آي بي، وسوسيتيه جنرال، وكي إف دبليو - آي بي إي إكس بنك، و بنك دويتش، وإتش إس بي سي، وبنك طوكيو-ميتسوبيشي يو إف جي، وبنك ميزوهو كوربوريشن، وبنك ستاندارد تشارترد، وشركة سوميتومو ميتسوي بانكنق كوربوريشن، وإكسبورت ديفولبمنت كندا، والبنك العربي، وباركليز، وسيتي بنك، وجي بي مورجان، ورويال بنك أوف سكوتلاند، والشركة العربية للاستثمارات البترولية، والبنك الخليجي الدولي.

 

ومن المملكة سيشارك البنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، ومجموعة سامبا المالية، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الراجحي، وبنك الإنماء، والبنك السعودي الهولندي، وبنك التنمية الإسلامي، وبنك الجزيرة، والبنك السعودي للاستثمار.

 

وقام كل من "كريدي أجريكول" والبنك السعودي الفرنسي بدور المستشارين الماليين لساتورب، فيما قامت شركة "ألن آند أوفري" بدور المستشارين القانونيين، وقامت شركة "لنكليترز إل إل بي" بدور المستشار القانوني الدولي للأطراف الممولة، و"عبدالعزيز الفهد" كمستشار قانوني محلي.

 

وستعمل المصفاة التحويلية الكاملة على زيادة إنتاج الديزل ووقود الطائرات إلى الحد الأقصى، إلى جانب إنتاج 700 ألف طن متري في السنة من البارازيلين، و 140 ألف طن متري في السنة من مادة البنزين، و200 ألف طن متري في السنة من البروبيلين من درجة البوليمر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.