تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنك المركزي الأوروبي يستبعد نهائياً أي انكماش جديد

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

استبعد رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أي احتمال لحصول انكماش اقتصادي جديد، وذلك في نهاية أسبوع أظهرت أن مثل هذا السيناريو يثير قلق الأسواق المالية.

 

ورداً على سؤال للصحافيين حول مخاطر مثل هذا التدهور للاقتصاد، قال تريشيه على هامش اللقاءات الاقتصادية في ايكس-ان-بروفانس في جنوب فرنسا "لا أعتقد أبداً أن هذا الأمر سيحصل".

 

ورأى أن "من الواضح على المستوى العالمي أننا في مرحلة نهوض مؤكدة خصوصاً في الدول الناشئة، وكذلك في العالم الصناعي".

 

لكنه تدارك "النمو ليس أمراً مكتوباً في العالم الصناعي، هذا يتوقف علينا، يتوقف ذلك على قدرة الدول الصناعية على تعزيز ثقة" الأسر والشركات والمستثمرين والمدخرين.

 

وأكد تريشيه مجدداً أن إعادة هذه الثقة إلى حالها تمر بحسن إدارة الموازنة، وإدارة حازمة، يمكن في رأيه أن نسميها "تقشفية" أو "صارمة".

 

وشدد أيضاً أن تزامن مختلف خطط التقشف الأوروبية لا يعرض النهوض للخطر كما يخشى بعض الاقتصاديين وكذلك المسؤولون الأميركيون.

 

وقد اضطربت الأسواق المالية الأسبوع الماضي بفعل المخاوف من تدهور النمو العالمي مجدداً بسبب مؤشرات مخيبة للآمال في الولايات المتحدة وشكوك حيال متانة الاقتصاد الصيني.

 

وطلب رئيس البنك المركزي الأوروبي مرة أخرى مزيداً من "تعزيز معاهدة الاستقرار والنمو" في الاتحاد الأوروبي مع اعتماد آلية "شبه تلقائية في فرض عقوبات" على الدول التي لا تحترم قواعد الانضباط المالي.

 

وقال "ينبغي أن يحصل هذا التشدد أولاً عبر استغلال كل إمكانات المعاهدات الأوروبية الحالية، قبل أن يتم التفكير، وفي مرحلة ثانية فقط، في تغيير معاهدات".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.