تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مستثمرون سعوديون يفاوضون"بي بي"للاستحواذعلى15%

 

محطة أخبار سورية

توجّه فريق عمل سعودي إلى لندن للتفاوض بشكل مباشر مع "بي بي" النفطية لشراء حصة في الشركة التي تبذل جهود مكثفة لمعالجة الآثار المالية المترتبة على التسرب النفطي الضخم في خليج المكسيك.

 

وأكد مسؤول إماراتي طلب عدم كشف هويته يوم الأربعاء 7-7-2010 أن الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" توني هيوارد وصل الى أبوظبي في زيارة مقررة لشريك مساهم وبهدف لقاء مستثمرين محتملين، موضحاً أن هيوارد يعتزم مناقشة امتيازات "بي بي" مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

 

وكان مصدر إماراتي قد أكد أمس أن مسؤولين من "بي بي" فاتحوا صناديق سيادية للاستحواذ على حصة في الشركة، لتفادي عملية استحواذ محتملة من شركات نفط أخرى عملاقة، مثل توتال.

 

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية إن الوفد الذي توجه إلى لندن يضم مستثمرين في قطاع الطاقة سيجري مفاوضات للاستحواذ على أسهم في الشركة تراوح بين 10 و15%.

 

وأبلغ المصدر الإماراتي رويترز مشترطاً عدم نشر اسمه أن مسؤولين تنفيذيين في "بي بي" أجروا محادثات مع عدد من صناديق الثروة السيادية بما في ذلك صناديق أبوظبي والكويت وقطر وسنغافورة.

 

وقال المصدر "بي بي" تبحث عن شريك استراتيجي بحيث لا تستحوذ عليها شركات نفط رئيسة أخرى مثل اكسون موبيل وتوتال"، وأضاف شركة "بي بي" هي التي تفاتح صناديق الثروة السيادية وليس العكس هم من يحتاجون الى شريك.

 

وهبطت أسهم "بي بي" وهي حيازة رئيسة لدى الكثير من صناديق معاشات التقاعد في المملكة المتحدة بحوالي النصف منذ أن بدأ التسرب النفطي في خليج المكسيك في نيسان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.