تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"دبي القابضة"تمدّدأَجَل قرض بقيمة 555مليون دولار

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قالت شركة دبي القابضة للعمليات التجارية، وهي الوحدة الرئيسة لمجموعة دبي، إن دائنيها وافقوا على تمديد أجل قرض تبلغ قيمته 555 مليون دولار حل موعد استحقاقه الخميس 8-7-2010، الأمر الذي يشير إلى أن نهاية مشاكل الدين التي تواجهها دبي مازالت بعيدة المنال.

 

وأوضحت "دبي القابضة للعمليات التجارية" التي تسجل خسائر والتابعة لإمبراطورية الشركات المملوكة لحاكم دبي في بيان مقتضب أن تمديد أجل القرض كان بالشروط التجارية.

 

وكشفت الشركة في يونيو (حزيران) الماضي عن خسارة قدرها 6.2 مليار دولار لعام 2009.

 

وقال كبير المتعاملين لدى "جلف مينا للاستثمارات البديلة" مروان شراب "هذا يزيد من حالة عدم اليقين المحيطة بإعادة هيكلة دبي القابضة ولا يريح المستثمرين في وقت يجري فيه وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق".

 

وهذا القرض المتجدد البالغ 555 مليون دولار هو الجزء الذي جرى صرفه من قرض بقيمة مليار دولار تم الاتفاق بشأنه في عام 2007 وقامت بترتيبه بنوك بي ان بي باريبا وسيتي بنك ورويال بنك اوف سكوتلند وستاندرد تشارترد.

 

وتضمن الاتفاق الذي يمتد أجله لعام واحد خيارين للتجديد كل منهما لسنة واحدة وتم استخدام كلاهما وحل أجل الاستحقاق في الثامن من يوليو (تموز).

 

وكانت الشركة التي تضم أصولها مجموعة جميرا للفنادق ومناطق أعمال ووحدات فندقية، قالت في يونيو إنها قد تبيع أصولاً في أعقاب خسائرها الكبيرة.

 

وخفضت مؤسسة التصنيف الائتماني موديز في 30 من يونيو تصنيف "دبي القابضة للعمليات التجارية" الى "B2"، مشيرة الى ضعف السوق العقارية في دبي وحالة عدم اليقين بشأن اعادة هيكلة ديون الشركة.

 

وقال رئيس الاستثمارات في سيلك انفست في لندن دانيل برودي "أول ما خطر ببالي هو ان تسهيلاً بقيمة 555 مليون دولار لمدة شهرين لشركة خسرت نحو مثل هذا المبلغ في كل شهر من العام الماضي ليس سوى طوق نجاة للشركة ريثما تلم شتات نفسها"، مضيفاً أنها تذكرة على أننا لم نتجاوز المرحلة الصعبة بعد.

 

ولم تتأثر الأسواق بهذه الأنباء اذ أغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعاً بنسبة 1.2% الخميس.

 

وكانت دبي أعلنت العام الماضي بشكل مفاجئ عن إرجاء سداد ديون قدرها 26 مليار دولار ريثما تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية، وكشفت الإمارة منذ ذلك الحين عن خطة بقيمة 5ر9 مليار دولار لإنقاذ المجموعة.

 

ويقول محللون إن مخاوف المستثمرين أصبحت الآن تنصب على "دبي القابضة" التي تضم استثمارات مالية وفندقية وعقارية وتقدر ديونها بحوالي 15 مليار دولار.

 

وكانت وحدة أخرى تابعة لدبي القابضة هي دبي انترناشونال كابيتال المتخصصة في الاستثمارات المباشرة طلبت من دائنيها في أيار إرجاء السداد لمدة ثلاثة أشهر.

 

ووفق بيانات رويترز استحق قرض على دبي انترناشونال كابيتال قيمته 1.25 مليار دولار في يونيو، وقال مصدر مطلع إن إجمالي ديون الشركة يبلغ 2.6 مليار دولار.

 

وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قال في مقابلة مع شبكة سي ان ان إنه ليس قلقاً بشأن إعادة هيكلة ديون في الإمارة.

 

وأدت الأزمة المالية العالمية لتراجع قطاع العقارات على مستوى المنطقة وهو ما أضر بشدة بمدن مثل دبي التي تقدر ديونها الإجمالية وفق مسح أجرته رويترز بنحو 101 مليار دولار.

 

ولجأت الإمارة التي تشتهر بمشروعاتها العقارية الفاخرة مثل الجزر الصناعية على شكل نخيل وخريطة العالم إلى الاستدانة لتمويل تحولها إلى مركز تجاري وسياحي إقليمي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.