تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشروع القرن يربط شطري اسطنبول عبر البوسفور

محطة أخبار سورية

يحمل مشروع قطار يمر تحت مضيق البوسفور في تركيا حلا جذريا لمشكلة عبور نحو مليون شخص تقريبا للمضيق يوميا للانتقال بين شطري مدينة اسطنبول.

 

وقالت قناة الجزيرة فى تقرير لها اليوم ان الحكومة التركية اطلقت على القطار اسم مرمراى واصفة اياه بمشروع القرن حيث تصل كلفته الى نحو ثلاثة مليارات دولار وان كان سكان اسطنبول لا يعلمون عنه الكثير لان العمل فيه يجرى بعيدا عن الاعين في اعماق البحر.

وقال رمضان فندك مهندس تركي في مشروع مرمراى ان عملا جادا يجرى تحت المضيق موضحا ان المشروع سينقذ المدينة من الازدحام المروري.

 

واوضح التقرير ان/11/كتلة خرسانية ضخمة انزلت الى قاع المضيق وتم تثبيتها وربطها مع بعضها البعض لتشكل نفقا بطول كيلومتر ونصف الكيلومتر تقريبا عند مدخل مضيق البوسفور من جهة بحر مرمرة الذى اعطى لهذا المشروع اسمه حيث من المفترض ان يمر في النفق قطار سيحمل نحو/150/الف راكب خلال الساعة الواحدة.

 

وأوضح احد العاملين فى المشروع انه بعد الانتهاء من العمل تحت المضيق سيتم ربط هذا القطار بالشبكة الرئيسية بين شطري اسطنبول والتى سيتم تحديثها هى الاخرى ليصل طولها الى/76/كيلومترا.

 

بدوره اوضح اوكان اسان عامل تركى اخر فى المشروع انه رغم الصعوبات التى تواجه العمل تحت البحر لكن الجميع سعداء ويشعرون بالفخر بهذا المشروع الذى لن يساعد فقط فى حل المشكلة المرورية بل سيقلل من حجم التلوث فى المدينة.

 

يشار الى ان عبور مضيق البوسفور بواسطة السفينة يحتاج الى نحو ربع ساعة تقريبا اما عبوره بواسطة قطار مرمراى فسيحتاج الى نحو ثلاث دقائق فقط ما يعنى وفق القائمين على المشروع ان سكان اسطنبول سيربحون اكثر من/13/مليون ساعة سنويا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.