تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرخارجيةإيطاليا الاتحاد من أجل المتوسط بلا مضمون

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

وصف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني يوم الثلاثاء 13-7-2010، الاتحاد من أجل المتوسط بأنه "بيروقراطية بلا مضمون"، مضيفاً أن ذلك ينطبق أيضاً على مسألة إنشاء منطقة لتجارة الحرة بين دول البحر المتوسط.

 

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن فراتيني قوله في مداخلة أمام المنتدى الاقتصادي اليورومتوسطي المنعقد في ميلانو في يومه الثاني والأخير إنه "منذ إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط لم يتم سوى انجاز الأمانة العامة التي تطلبت جهداً كبيراً.. وهذا يعني أن ما تحقق لم يكن سوى بيروقراطية بلا مضمون".

 

وأضاف أن المفهوم نفسه ينطبق على إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، حيث "نعاني من تأخر شديد" في تطبيق ذلك.

 

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي عن تقديره الشخصي لشبكة الشركات الصغيرة والمتوسطة اليورومتوسطية.

 

ويعد الاتحاد من أجل المتوسط هيئة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى الدول المطلة على البحر المتوسط والأردن وموريتانيا، وقد أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في العام 2008 عن انطلاق هذا الاتحاد الذي يهدف لإقامة مشاريع تنموية بشأن البحر المتوسط والدول المطلة على شواطئه.

 

وقد افتتح المنتدى الاقتصادي اليورومتوسطي أمس في ميلانو، وشارك فيه فراتيني إلى جانب نائب رئيس المفوضية الأوروبية انطونيو.

 

ومن دول جنوب المتوسط، شارك في المنتدى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الإقتصادية عبد الله الدردري ووزير الاقتصاد في 'السلطة الفلسطينية حسن أبو لبدة ووزير التجارة التونسي محمد رضا بن مصباح، ووزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري.

 

ويشارك في المنتدى أكثر من 500 من رجال الأعمال و30 وزيراً من دول المتوسط والعديد من الشخصيات الرائدة في مجال الاقتصاد والسياسة من دول المنطقة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.