تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البحرين تتوقع نموالناتج المحلي الإجمالي 4% في2010

 

محطة أخبار سورية

توقع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين أن يرتفع الناتج الإجمالي المحلي لأكثر من 4% خلال العام الجاري 2010، بعد تحقيقه في الربع الأول من هذا العام نسبة نمو بلغت 1.4% مقارنة بالعام الماضي.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل إن اقتصاد البحرين استفاد على مدى السنوات العشر الماضية من النمو غير المسبوق لأسعار النفط والنمو الاقتصادي العالمي ومن التطوير الذي قامت به المملكة داخليا والمتغيرات اقليميا ودوليا.

 

وأكد آل خليفة خليفة خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة اطلاق التقرير السنوي لمجلس التنمية الاقتصادية لعام 2009 على أهمية التقرير كونه الأول الذي تصدره جهة داخل المملكة بشكل متكامل ويرصد المؤشرات الاقتصادية المهمة على مدى العام الماضي.

 

واضاف أن التقرير أظهر عودة تسارع النمو في الاقتصاد المحلي مع تسجيله نموا بلغ 4.5% خلال الربع الأخير من عام 2009 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2008.

 

وذكر آل خليفة أن الناتج المحلي الاجمالي نما خلال العشر سنوات الماضية بما يزيد عن 70%كما تضاعفت الصادرات بنسبة 116% وارتفع متوسط رواتب البحرينيين بنسبة 25% في حين ارتفعت نسبة العمالة البحرينية بما يفوق 39%.

 

وتوقع أن يستمر معدل الاستهلاك الأسري في النمو على مدى السنوات المقبلة في الوقت الذي سيتباطأ فيه الانفاق على التطوير العقاري.

 

وقال آل خليفة إنه ليس من المتوقع أن يطرأ تغييرا كبيرا على معدل التضخم في الأسعار الاستهلاكية في العام 2010 عما كان عليه في العام 2009 والذي بلغ آنذاك 2 %.

 

وأكد أن من المؤشرات الجيدة هبوط الاقتراض الحكومي في خمس سنوات حتى العام 2008 من 37% من الناتج الاجمالي المحلي الى 15% في نفس الفترة التي ارتفع فيها استثمار القطاع العام بنسبة 50% وفي القطاع الخاص بنسبة 135%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.