تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تدرس استخدام درهم الإمارات في تجارتها النفطية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤول إيراني إن بلاده ربما تسعى لتحصيل إيرادات صادراتها النفطية إلى أوروبا بالدرهم الإماراتي بدلا من اليورو الأوروبي، ذلك لأن العقوبات الأوروبية المتشددة يمكن أن تمنع التعاملات الإيرانية باليورو.

 

لكن دولة الإمارات العربية المتحدة وهي حليف الولايات المتحدة ومصدر رئيسي للنفط علاقاتها بايران متوترة بالفعل من المرجح أن تقاوم مثل هذه الخطوة نظرا لأنها لا تريد الغوص إلى عمق أكبر في النزاع بشأن طموحات إيران النووية.

 

وأضاف المسؤول الذي يعمل في السفارة الإيرانية بالإمارات طالبا عدم الكشف عن هويته "هذا الموضوع الخاص بالتحول الى الدرهم الإماراتي قيد المناقشة حاليا بين المسؤولين الإيرانيين لكن لم يتم تنفيذه بعد الموقف الضعيف لليورو والدولار إضافة إلى المخاوف من منع التعاملات في حال استخدام تلك العملات في التجارة هو ما يدفع إيران لدراسة هذا التحول".

 

 

والدولار هو عملة القياس في تجارة النفط لكن إيران تحولت صوب اليورو في صفقاتها مع أوروبا كرد على العقوبات الأمريكية المستمرة منذ سنوات عديدة ضد الجمهورية الإسلامية.

 

وشددت أوروبا أيضا الشهر الماضي عقوباتها على إيران في تصعيد للجهود الدولية لجعل طهران تجمد برنامجها النووي الذي يرتاب الغرب في أنه يسعى لتطوير أسلحة نووية وتقول إيران ان برنامجها يهدف فقط للاستخدام السلمي لعملية تخصيب اليورانيوم في توليد الطاقة الكهربائية.

وأكد المسؤول الإيراني أن المحادثات لا تزال على المستوى الداخلي في هذه المرحلة وان طهران لم تناقش المسألة بعد مع أبوظبي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.