تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تحويلات العمالةالمصريةمن السعوديةتتراجع بنسبة47%

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشف تقرير مصري رسمي أن حجم التحويلات المالية للمصريين العاملين في المملكة العربية السعودية انخفض بشكل حاد خلال العام الماضي 2009، لتصل إلى 590 مليون دولار، مقارنة مع 1.11 مليار دولار عن عام 2008، بنسبة هبوط بلغت حوالي 47%.

 

وأشار التقرير الصادر عن وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية، إلى أنه رغم تراجع حجم تحويلات المصريين في المملكة العام الماضي، إلا أن المملكة مازالت تحتل المرتبة الأولى عربيا في استقطاب العمالة المصرية، فيما تأتي ثاني أهم مصدر عربي لتحويلات المصريين المالية من دول الخليج بعد الكويت.

 

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة الوطن السعودية اليوم، أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين في الكويت بلغ 840 مليون دولار، مقارنة مع 1.79 مليار دولار بنهاية عام 2008.

 

وأشار التقرير إلى أن دول الخليج تأتي في المركز الثاني من حيث الأهمية النسبية كمصدر لتحويلات العمالة، موضحا أن العمالة المصرية قامت بتحويل 4.15 مليارات دولار بنهاية العام الماضي.

 

وذكر التقرير أن المملكة كانت أهم مصدر للتحويلات حتى عام 2007 تليها الإمارات ثم الكويت، إلا أنه منذ ذلك العام أخذت تحويلات العمالة من الكويت تتزايد على نحو غير مسبوق بحيث أصبحت الكويت أهم مصادر التحويل من الخليج.

 

وما زالت المملكة هي القبلة الرئيسية للعمالة المصرية في الشرق الأوسط تليها الأردن ثم الكويت والإمارات وقطر.

 

ولفت التقرير إلى أنه تم توفير نحو 490 ألف فرصة عمل للمصريين في 16 دولة عربية وأوروبية في الفترة من يونيو 2009 وحتى يونيو 2010، مبينا أن السعودية يتركز بها أكثر من 2.24 مليون عامل مصري و 1.26 مليون عامل في الأردن و763 ألفا بالكويت ونحو 512 ألفا في الإمارات و332 ألفا بقطر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.