تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ارتفاع أسعار القمح يكلِف مصر بـ 4 مليارات جنيه

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال وزير التضامن الاجتماعي بمصر الدكتور علي المصيلحي إن ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية لن يؤثر في توفير الخبز المدعم للمواطنين.

 

وفي سياق متصل قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية إنها اشترت 240 ألف طن من القمح الفرنسي للشحن في الفترة من الاول الى 15 سبتمبر (أيلول) المقبل.

 

وقال نائب رئيس الهيئة نعماني نعماني إن الهيئة تعاقدت على أربع شحنات كل منها 60 ألف طن بأسعار دارت بين 279.69 دولار للطن و283.69 دولار للطن تسليم ظهر السفينة "فوب".

 

وضربت موجة من الجفاف روسيا التي تقوم بتصدير كميات كبيرة من القمح، ما دفع الحكومة الروسية لحظر تصدير القمح.

 

ومن جهة أخرى قالت الحكومة الكازاخية إنها وافقت على تغطية عقود توريد القمح المبرمة بين روسيا ومصر، في وقت تدرس فيه الحكومة الروسية إعادة النظر في قرار حظر تصدير الحبوب مطلع أكتوبر القادم.

 

وأضاف الوزير المصري أن مصر تعتمد على سياسة تعدد المناشئ في استيراد القمح وعدم الاعتماد على دولة واحدة، وطمأن المواطنين على كفاية الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي يكفى من 3 إلى 5 شهور إلى جانب تعاقدات مستقبلية.

 

وأوضح وزير التضامن أنه سيلجأ لمجلس الشعب لتعزيز بند دعم الخبز إذا استمرت معدلات ارتفاع الأسعار العالمية للقمح خلال الفترة المقبلة، وشدد وزير التضامن على أنه لا نية لرفع أسعار السلع التموينية المدعمة، منوهاً بضم 765 ألف مواطن جدد لبطاقات التموين بعد استبعاد الوفيات والمسافرين للخارج.

 

ودعا المواطنين للإبلاغ عن أي تجاوزات في توفير الخبز المدعم وأسطوانات البوتاجاز أو صرف المقررات التموينية، ووعد بالتحقيق في كل الشكاوى التي ترد من المواطنين حفاظاً على حقوقهم إلا أنه لن يتم الالتفات للشكاوى الكيدية.

 

يُشار إلى أن أسعار القمح ارتفعت حوالي 40% في يوليو في أسواق السلع بسبب موجة الحر والجفاف التي تدمر المزروعات في روسيا ثالث دولة مصدرة لهذه السلعة في العالم، وبلغت أسعار القمح في بورصة المواد الأولية في شيكاغو التي تعد مرجعاً عالمياً تسليم سبتمبر الاثنين 31.75 سنت، بارتفاع نسبته 4.80% خلال يوم واحد، وبلغ خلال الجلسة 7.07 دولار وهو سعر لم يسجل منذ سبتمبر 2008.

 

وفي باريس، في سوق الأوروبية "يورونيكست"، تجاوز سعر طن القمح 200 يورو وبلغ بذلك أعلى مستوى له منذ أكثر من سنتين، ولا ترى روسيا نهاية قريبة لموجة الحر التي تضربها منذ شهر وتسبب حرائق غابات في غرب البلاد، وتفاقم الوضع إلى درجة دفعت الرئيس ديمتري مدفيديف إلى إعلان حالة الطوارئ في سبع مناطق.

 

وتعاني مصر فجوة غذائية بين استهلاك وإنتاج القمح تقدر بـ6 ملايين طن سنوياً، حيث يبلغ إنتاجها المحلي من القمح نحو 8 ملايين طن، بينما استهلاكها يصل إلى نحو 14 مليون طن من القمح، وتستورد مصر بين 6 إلى 7 ملايين طن من القمح منهم 3 إلى 4 ملايين طن من روسيا. وحاولت الحكومة المصرية طمأنة الرأي العام بالإعلان عن توافر مخزون استراتيجي من القمح يكفي لما يزيد على أربعة أشهر.

 

وقالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، أمس، إنها اشترت 240 ألف طن من القمح الفرنسي للشحن في الفترة من الأول إلى الخامس عشر من أيلول القادم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.