تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تباطؤ نمو سعر الأغذيةيدفع التضخم في دبي للتراجع

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أظهر مركز دبي للإحصاء تباطؤا طفيفا في التضخم في الإمارات في تموز ليصل إلى 0.4% على أساس سنوي وهو أقل معدل في ثلاثة أشهر مع تراجع نمو أسعار المواد الغذائية وانخفاض تكاليف الإسكان مجددا.

 

وتراجعت أسعار المستهلكين 0.1% على أساس سنوي في أبريل(نيسان) بعد انخفاض حاد من مستويات قياسية لنمو الأسعار والمسجلة في 2008 و ارتفع معدل التضخم إلى 0.5% في حزيران.

 

وأظهرت بيانات ارتفاع الأسعار 0.1 % على أساس شهري في يوليو بعد صعودها 0.2% في الشهر السابق، وهذا هو ثالث نمو شهري للأسعار على التوالي في دبي بعد ستة أشهر من التراجع.

 

وقال ستيورت كلفرهاوس كبير الخبراء الاقتصاديين في اكوتيكس بلندن "أرقام التضخم تعكس ضعف النشاط الاقتصادي بعد أزمة ديون دبي العالمية وتباطؤ التعافي مستقبلا"، ولم تعلن الإمارات العربية المتحدة ولا أبوظبي بعد بيانات التضخم لشهر تموز.

 

وتضررت دبي التي لا تمتلك ثروة نفطية مثل أبوظبي بشدة جراء الأزمة المالية العالمية في 2008 وأدت أزمة ديون الإمارة في أواخر 2009 إلى تراجع الاقتصاد الإماراتي بشكل عام.

 

وتراجعت أسعار الإسكان والطاقة التي تسهم بنسبة 44% في وزن سلة الأسعار في دبي 0.1% على أساس شهري بعدما ظلت مستقرة في حزيران، وارتفعت أسعار المواد الغذائية التي تشكل 11% من المؤشر الإجمالي بنسبة 0.6%في تموز وهي أقل زيادة في ثلاثة أشهر بعدما قفزت 1.1% في حزيران.

 

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار النقل والمواصلات ثالث أكبر مكون للسلة 1.8% في تموز بعد زيادة 0.2% في حزيران.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.