تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاتحادالأوروبي يتصدر لائحة التبادل التجاري مع ليبيا

 

محطة أخبار سورية

تصدر الاتحاد الأوروبي قائمة التبادل التجاري مع ليبيا للعام 2009 بقيمة تجاوزت ثلاثة مليارات دينار ليبي (حوالي 2.3 مليار دولار)، فيما احتلت مصر مقدمة القائمة على المستوى العربي بقيمة 749 مليون دينار ليبي تقريباً (592 مليون دولار).

 

ونقلت مجلة "أسواق ومعارض" الشهرية في عددها الجديد عن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك الليبية أن تركيا احتلت المركز الثاني بعد دول الإتحاد الأوروبي من حيث التبادل التجاري مع ليبيا بقيمة أكثر من ملياري دينار ليبي، (الدولار يساوي 1.26 دينار ليبي).

 

وحلت مصر في المرتبة الثالثة بقيمة 749 مليون دينار بينما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الرابعة بقيمة مليار 747 مليون دينار والصين في المرتبة الخامسة بقيمة مليار و739 مليون دينار.

 

وعلى المستوى العربي احتلت تونس المرتبة الثانية على لائحة التبادل التجاري مع ليبيا بقيمة 666 مليون دينار تقريباً، ثم الإمارات بقيمة 438 مليون دينار تقريباً، فيما جاءت سوريا والسعودية في المرتبتين الرابعة والخامسة بقيمة 171 مليوناً و88 مليون دينار على التوالي.

 

وأشار التقرير إلى أن الإيرادات الجمركية الليبية ارتفعت خلال العام الماضي بمقدار 423 مليون و119 ألف و250 دينار عن العام الذي قبله حيث بلغت مجموع حاصلاتها للعام المذكور مليارا و442 مليون دينار في حين أن عائدات عام 2008 بلغت ملياراً و19 مليون و816 ألف و840 ديناراً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.