تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بريطانيا: الانتعاش العالمي قد يحتاج لمزيد من الدعم

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال نائب محافظ بنك انكلترا "البنك المركزي البريطاني" تشارلز بين إن الانتعاش العالمي ضعيف، وإنه قد يتعين على صناع السياسات في الاقتصادات المتقدمة ان يقدموا المزيد من الدعم الاقتصادي.

 

وفي وثيقة قدمت إلى المؤتمر السنوي لمسؤولي البنوك المركزية الذي ينظمه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الامريكي" والذي يركز هذا العام على دروس السياسة النقدية المستفادة من الازمة الاخيرة، أوضح بين أن صناع السياسات نجحوا في منع انهيار الاسواق المالية.

 

وأضاف "مع هذا فان عملية التخلص من الديون لم تكتمل بعد والانتعاش ما زال هشا وما زال يوجد هامش كبير من الطاقة الفائضة غير مستغل بعد بينما قد يكون لايزال من الضروري اتخاذ المزيد من اجراءات السياسة لابقاء الانتعاش في مساره".

 

وتأتي تصريحات بين في الوقت الذي يتزايد فيه التشاؤم بشأن التوقعات العالمية ويعود فيه الحديث عن الحاجة الي مزيد من اجراءات التحفيز الى جدول اعمال البنك المركزي البريطاني وبنوك مركزية اخرى.

 

ويتوقع معظم المحللين أن يبقي بنك انجلترا سياسته بلا تغيير الى ما بعد بداية العام القادم.

 

وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماع اغسطس اب انه سيستأنف شراء سندات الخزانة الطويلة الاجل لدعم الانتعاش الهش.

 

وأشار نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق الان بليندر وهو يعقب على ورقة بين في المؤتمر إلى أنه يعتقد ان البنك المركزي الامريكي سيتخذ مزيدا من الاجراءات لتخفيف الازضاع المالية في الاشهر القادمة.

 

وخصص الجزء المتبقي من كلمة بين لبحث ان كان هناك اخطاء كبيرة في اطر السياسات القائمة وقدم أدلة تدعم فكرة أن فترات من الاستقرار الاقتصادي قد تشجع على تنشيط أسواق الائتمان لكنه جادل بانه سيكون من الخطأ ان يحاول صناع السياسات تشجيع تذبذبات في الاقتصاد لمنع المشاركين في الاسواق المالية من المبالغة في الثقة بشأن التوقعات.

 

وقال إن "السياسات النقدية ربما كانت اداة ضعيفة للغاية لتخفيف طفرات الائتمان أو الاصول دون ان تضر بالنشاط بدرجة كبيرة، شراء السندات هو اداة فعالة لاي بنك مركزي لتخفيف الاوضاع المالية في أزمة لكن اسعار الفائدة القصيرة الاجل يجب ان تكون اداة الاختيار في الاوقات العادية".

 

واضاف ان رفع المستويات المستهدفة للتضخم عن المتوسط الحالي الذي يبلغ حوالي 2% لا يبدو انه وسيلة ايجابية لانتشال الاقتصادات من فترات التباطؤ.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.