تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاقية بال 3 تلزم البنوك بزيادة احتياطي رأسمالها

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

اتفق منظمون عالميون ومسؤولو بنوك مركزية على إلزام البنوك بزيادة الكمية التي ينبغي ان تحتفظ بها من رأسمالها الممتاز الأساسي لأكثر من ثلاثة أمثال لتصل إلى 7 % مما يساعدها على مواجهة الصدمات المستقبلية.

 

وسيجبر الاتفاق المعروف باسم "بال 3" البنوك على تجنيب المزيد من رأس المال للتصدي لصدمات السوق في المستقبل في محاولة لتخفيف الحاجة لبرامج إنقاذ من الحكومات مثلما حدث أثناء الأزمة المالية.

 

إلى ذلك رحب وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر بهذه الخطوة التالية على الطريق إلى إصلاحات مالية عالمية وقال :"قوية ونتطلع لمراجعة تفاصيل هذه الإصلاحات المقترحة للاشتراطات الرأسمالية العالمية".

 

من جهته قال روبرت فان باتنبرج رئيس بحوث الأسهم في لويس كابيتال ماركتس في نيويورك "إنها نعمة ونقمة للبنوك لكنني متأكد أن المستثمرين سيسعدهم الحصول على بعض الوضوح والسماح للسوق بالمضي قدما".

 

أما محمد العريان الرئيس المشارك للاستثمار في بيمكو فقد قال إن:"فترة التدريج للاشتراطات المالية الجديدة طويلة بصورة مثيرة للدهشة مما سيزيد التشكك بشأن قوة جهود تحسين رأس المال المصرفي".

 

وتم التوصل إلى الاتفاق في اجتماع لمحافظي البنوك المركزية ومشرفين كبار من 27 دولة برئاسة رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في مدينة بال السويسرية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.