تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوروبا تفرض رسوماً على الواردات البلاستيكيةالإماراتية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

فرض الاتحاد الأوروبي تعريفات جمركية لأجل خمس سنوات على المنتجات البلاستيكية المصدرة من إيران وباكستان والإمارات، مبرراً ذلك بوجود دعم حكومي غير قانوني للشركات التي تصدر هذه المنتجات لسوق المشروبات الباردة الأوروبية سريعة النمو.

 

وستخضع مادة "بولي ايثيلين تيري فيثاليت" من إيران وباكستان والامارات والتي تستخدم في صناعة القناني وتغليف الطعام لرسوم جمركية قدرها 139.7 يورو (188.1 دولار) و44.02 يورو و42.34 يورو للطن الواحد على التوالي.

 

وقالت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي "إنه نظراً لحجم الدعم الذي سبب ضرراً للصناعة في الاتحاد الأوروبي، فقد أضحى من الضروري فرض تعريفات جديدة".

 

وستبقى الرسوم مفروضة لمدة تصل إلى خمس سنوات، الأمر الذي يعكس قلقاً أوروبياً من الدول الغنية بالنفط تشكل تهديداً تنافسياً لصناعة البلاستيك في الاتحاد الأوروبي.

 

واشترى الأوروبيون حوالي 100 مليار قنينة بلاستيكية في العام الماضي تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار (3.9 مليار دولار).

 

وحذر المدير التنفيذي لشؤون التجارة الخارجية في وزارة التجارة الخارجية الإماراتية جمعة الكيت من تبعات القرار الأوروبي، مشيراً إلى أن هناك العديد من البلدان التي بدأت بفرض رسوم جمركية معينة لحماية الصناعة الوطنية، خصوصاً بعد الأزمة الاقتصادية، ولكن هذا الشيء لا يخدم مصلحة التجارة، ولا يمكن استمرار التجارة وسط هذه الظروف".

 

وقال إن مثل هذا القرار سيؤثر سلباً على اقتصاد الإمارات لأن معظم صادراتها، باستثناء النفط الخام، هي من البتروكيماويات والمواد الوسيطة، بما في ذلك المواد البلاستيكية.

 

وحذر مصنعو القناني البلاستيكية، وفي مقدمتهم "دانون" و"كوكا كولا"، من تبعات الرسوم الجديدة. وأعربوا عن قلقهم من أن تؤدي الرسوم الجمركية إلى نقص في المواد البلاستيكية، خصوصاً بعد إغلاق عدد من المصنعين الأوروبيين لمصانعهم، عدا أن الواردات من الصين والهند وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وماليزيا وتايوان وتايلاند خاضعة للرسوم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.