تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر: المخصصات تضغط على أرباح 5بنوك سعودية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

تراجعت أرباح المصارف السعودية في الربع الثالث من العام الجاري، مخالفة توقعات المحللين بتسجيلها لمعدلات نمو طفيفة. وعزت معظم البنوك التي أعلنت عن نتائجها هبوط أرباحها إلى تجنيبها المزيد من المخصصات.

 

وتراجعت الأرباح الفصلية لمصرف الراجحي السعودي إلى 1.64 مليار ريال، في الربع الثالث من 2010 مقابل 1.8 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض 8.64%. وأرجع المصرف انخفاض الأرباح لسياسة المصرف المتحفظة لتدعيم مخصصاته الائتمانية لاستمرار دعم المركز المالي للمصرف.

 

وانخفضت أرباح البنك السعودي البريطاني "ساب" في الربع الثالث من العام الحالي إلى 419 مليون ريال، مقابل 570 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 26.5% ومقابل صافي ربح للربع السابق 447 مليون ريال بانخفاض 6.3%.

 

وقال البنك إن تراجع أرباح الربع الثالث يعود لانخفاض صافي دخل العمولات الخاصة، وكذلك لاستمرار البنك في انتهاج سياسة متحفظة تهدف لتعزيز المخصصات وبالتالي استمرار دعم المركز المالي للبنك.

 

وانخفضت الأرباح الصافية لبنك الجزيرة السعودي 69% خلال الربع الثالث إلى 22 مليون ريال من 70 مليونا في الربع المماثل من العام السابق. وعزا البنك إنخفاض صافي الربح إلى السياسة المتحفظة للبنك من خلال تجنيب المخصصات اللازمة لاستمرار دعم مركزه المالي.

 

وهبط صافي ربح البنك العربي الوطني في الربع الثالث 45.3% إلى 347 مليون ريال مقارنة بـ 633 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق. وأوضح البنك أن سبب انخفاض أرباح التسعة أشهر الأولى من عام 2010 يعود إلى انخفاض صافي العمولات الخاصة من جهة وإلى السياسة المحافظة للبنك من جهة أخرى.

 

وتراجعت أرباح البنك السعودي للإستثمار بحدة في الربع الثالث من العام الجاري وبلغت 149 مليون ريال مقابل 203 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 27%.

 

وقال المصرف إن سبب الإنخفاض في صافي الربح يعود إلى تجنيب مخصصات لازمة خلال الفترة للإستمرار في دعم المركز المالي للبنك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.