تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

136 مليار دولار احتياطي النقد الأجنبي لدى ليبيا

 

محطة أخبار سورية

ذكر تقرير لمصرف ليبيا المركزي ان ليبيا نجحت خلال الفترة من 1995 إلي 2008 في جمع احتياطات هائلة من النقد الأجنبي بلغت 136 مليار دولار بفضل المدخرات السنوية لعوائدها النفطية .

 

وأوضح التقرير الذي صدر اليوم الثلاثاء أن أصول مصرف ليبيا المركزي سجل خلال الفترة من 2004 إلى 2010 نموا بنسبة 6ر285% لتصل إلى 139 مليار دولار أي بمعدل نمو سنوي قدره 4ر45% تقريبا.

 

وأشار التقرير إلى ان ليبيا نجحت بفضل ثروتها المالية الهائلة في وضع نفسها ضمن دول العالم القلائل التي لم تقترض من الخارج أثناء الأزمة المالية العالمية في العامين الماضيين.

 

وكشف التقرير ان ليبيا تمتلك أفضل ميزان للمدفوعات في العالم مع فائض مدفوعات بلغ على سبيل المثال عام 2008 حوالي 44 مليار دولار .

 

وكشف التقرير أيضا ان الخطط الإنمائية التي تبنها ليبيا منذ 1971 وحتي 2008 امتصت حوالي 162 مليار دولار. وأكد مصرف ليبيا المركزي أن هذه النتائج أثمرت كسب ثقة المؤسسات المالية العالمية، مشيرا في تقريره إلي ان ليبيا حصلت في آذار (مارس) عام 2009 على أفضل تصنيف مالي سيادي في شمال إفريقيا من وكالة التصنيف المالي الدوليه "ستاندارد أند بورز " قبل ان تحصل في حزيران (يونيو) من نفس العام على المركز الثاني في التصنيف المالي السيادي لوكالة التصنيف المالي الدولية ( فيتش) وهو تصنيف (بي بي بي +) الذي يغطي كل عمليات النقد الأجنبي والمحلي على المدى البعيد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.