تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرالخزانةالأمريكي: لا نسعى لإضعاف الدولار

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر اليوم الخميس إن الولايات المتحدة لن تنهج أبداً سياسة لإضعاف عملتها لتحفيز اقتصادها على النمو.

 

وأضاف غايتنر في مقابلة تلفزيونية رداً على تلميح آلان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق إلى أن واشنطن تتبع سياسة لإضعاف الدولار، "الولايات المتحدة لن تفعل ذلك أبداً، لن نسعى أبداً لإضعاف عملتنا كوسيلة لكسب ميزة تنافسية أو من أجل نمو الاقتصاد".

 

وقال آلان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" إن الولايات المتحدة تتبع سياسة لإضعاف عملتها وهو ما يدفع أسعار الصرف في باقي العالم إلى الارتفاع.

 

وأضاف جرينسبان في مقال بصحيفة فاينانشال تايمز أنه مع إبقاء الصين على عملتها منخفضة، فإن الضغوط الصعودية على العملات الأخرى تثير خطر العودة إلى الحمائية التجارية على نطاق واسع.

 

وذكر جرينسبان في المقال الذي نشر قبل افتتاح قمة مجموعة العشرين في سول اليوم الخميس "أمريكا تتبع أيضاً سياسة لإضعاف العملة كبح العملة الصينية، وضعف الدولار مؤخراً ينتج عنهما بالضرورة ارتفاع أسعار الصرف في باقي العالم".

 

وينظر إلى قمة مجموعة العشرين التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم على أنها تتيح فرصة لزعماء تلك الدول التي تشكل 85% من الناتج العالمي لمنع حروب للعملة واندفاع نحو الحمائية التجارية قد يقوضا الانتعاش العالمي.

 

وكتب جرينسبان يقول "إذا كانت مجموعة العشرين جادة في التعهد بدعم تجارة مفتوحة متعددة الأطراف والنظام المالي الدولي الذي يغذيها فإنها يجب عليها أن تكون مستعدة للتخلي عن عنصر للسيادة لتحقيق مكاسب صافية للجميع".

 

من جهته، رد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على انتقادات واسعة للولايات المتحدة بأنها تتعمد إضعاف الدولار بينما تحاول لصرف انتباه مجموعة العشرين مجدداً إلى الاختلالات العالمية في الوقت الذي يجتمع فيه قادة المجموعة في سول.

 

ورددت مسودة بيان نقلتها نشرة داو جونز تعهد وزراء مالية المجموعة في وقت سابق بترك السوق تحدد أسعار صرف العملات وبدا أنه لا يقدم مقترحات جديدة لتخفيف التوترات بين الدول الغنية التي تواجه صعوبات وقوى اقتصادية صاعدة مثل الصين والبرازيل.

 

وقال أوباما الذي واجه انتقادات على نطاق واسع لدى وصوله لاجتماع قادة مجموعة العشرين الذي يستمر يومين بسبب سياسة التيسير النقدي التي يتبعها مجلس الاحتياطي الاتحادي إن قوة الاقتصاد الأمريكي أمر حيوي للتعافي العالمي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.