تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موجودات"النقدالسعودي"ترتفع بأعلى نسبة منذ شباط

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

واصلت موجودات مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) ارتفاعها مرة أخرى، على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية، حيث بلغت نحو 1.642 تريليون ريال (437.8 مليار دولار) خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، بارتفاع قدره 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار) مقارنة بشهر أغسطس (آب) الماضي، وفقاً للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن المؤسسة.

 

ويعتبر الارتفاع الأكبر شهرياً منذ فبراير (شباط) الماضي، في الوقت الذي سجلت فيه موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي لشهر سبتمبر ارتفاعاً بنحو 157 مليار ريال (41.8 مليار دولار)، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.

 

وارتفعت استثمارات مؤسسة النقد السعودي في أوراق مالية بالخارج، التي تمثل نحو 70% من إجمالي موجوداتها، إلى 1.159 تريليون ريال (309 مليارات دولار) بنسبة 8%، مقارنة بشهر سبتمبر 2009، مواصلة بذلك ارتفاعها للشهر السابع.

 

وكانت موجودات مؤسسة النقد السعودي قد بلغت نحو 1.624 تريليون ريال (433 مليار دولار)، خلال شهر أغسطس الماضي، مسجلة ارتفاعاً قدره 4 مليارات ريال (1.067 مليار دولار) خلال شهر يوليو (تموز) الماضي.

 

في الوقت الذي سجلت فيه الموجودات في شهر أغسطس الماضي ارتفاعاً بنحو 130 مليار ريال (35 مليار دولار)، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، وارتفعت استثمارات مؤسسة النقد السعودي في أوراق مالية بالخارج، وتمثل نحو 70 في المائة من إجمالي موجوداتها، إلى 1.150 تريليون ريال (307 مليارات دولار) بنسبة 4%، مقارنة بشهر أغسطس 2009.

 

ويعد ارتفاع موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي، مؤشر إيجابي لإيقاف الحكومة استخدام تلك الموجودات، ودخول مبالغ جديدة تؤكد السياسة السليمة لاستخدام تلك الموجودات، وهي التي كان لها دور في حماية السعودية من تداعيات الأزمة المالية الأخيرة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.