تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليونان تبيع "الحديدة" وتقترب بسرعة من الإفلاس

 

محطة أخبار سورية

أعلن وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو ان اليونان تنوي بيع اربع طائرات ايرباص ايه -340 وأسهم في مؤسسات عامة قبل نهاية السنة، وذلك في اطار ميزانية التقشف للعام 2011 التي قدمت الى البرلمان.

 

وأضاف الوزير ان عمليات البيع المقررة تشمل حصة الدولة اليونانية البالغة 49 بالمائة في احد ابرز كازينوهات البلاد وأسهما في مؤسسات عامة في قطاعات الدفاع والسكك الحديد والمناجم. وأوضح أيضا انه سيتم السنة المقبلة تمديد امتياز استثمار مطار اثينا الدولي الذي تملك الدولة 55 بالمائة من أسهمه والذي اوكلت ادارته للمجموعة الالمانية هوتشتيف على مدى ثلاثين سنة وذلك سنة 2001.

 

واوضح باباكونستانتينو ان مناقصة دولية اطلقت هذه السنة لبيع اربع طائرات ايرباص ويفترض ان تختتم في الربع الاول من 2011.

 

وستبحث الدولة اليونانية تالياً عن شركاء استراتيجيين لبيع قسم لم تحدّده من مشاركتها بنحو 99,81 بالمائة في رأسمال هيلينيك ديفنس سيستم اس.ايه وفي الشركة العامة للسكك الحديد تراينوس وشركة لاركو المنجمية التي تملك منها الدولة 55,19 بالمائة، كذلك اعلن الوزير عزم الحكومة على خصخصة شركة الغاز دي.اي.بي.ايه التي تملك منها الدولة 65 بالمائة.

 

وتحاول اليونان خفض العجز العام الذي تسببت به مؤسسات عامة سجّلت السنة الماضية خسائر متراكمة بلغت 1,7 مليار دولار.

 

وينص مشروع الميزانية الذي رفعته الحكومة الخميس للبرلمان على خفض العجز الى نسبة 7,4 بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي سنة 2011 بفضل جهد تقشف إضافي من شأنه ان يسمح بتحقيق النهوض الذي يطالب به الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل مساعدة مالية عبر قرض مداه ثلاث سنوات قدره 110 مليارات يورو.

 

ويبلغ التوفير المدرج في ميزانية 2011 نحو 14,3 مليار يورو مقابل 8,2 مليار يورو بحسب خارطة طريق التقشف التي فرضها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد على البلاد مقابل انقاذها مالياً في مايو الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.