تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصروالسعودية تطرحان مناقصة عالمية لربط الكهرباء

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس إن عمليات المسح البحري لمسار الربط الكهربائي في خليج العقبة بين مصر والمملكة العربية السعودية ستبدأ الأسبوع المقبل.

 

وتوقع يونس أن تستمر عمليات المسح ما يقارب 20 يوما حيث ينتهي بها إعداد كافة أعمال الخدمات الاستشارية والتصميمات والاتفاقيات لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يتم خلال أوائل العام المقبل طرح مناقصة عالمية لتنفيذ المشروع.

 

وأوضح أنه تم الانتهاء من إجراء المسح الأرضي لخطوط الربط بين مصر والمملكة بطول 1300 كم تقريبا، وتم توقيعه على خرائط مساحية تمت مراجعتها من الطرفين والموافقة عليها وإعداد الدراسات الفنية للمشروع.

 

يذكر أنه تم البدء في تنفيذ المشروع بعد أن أثبتت الدراسات الفنية والاقتصادية جدوى هذا الربط نظرا لاختلاف أوقات الذروة بين البلدين التي تتمثل في مصر في الفترة المسائية بينما في المملكة في فترة الظهيرة بما يسمح بتبادل الطاقة الكهربائية طوال اليوم حيث من المتوقع أن تصل القدرات التبادلية على خط الربط الكهربائي بين البلدين إلى حوالي 3000 ميغاوات.

 

وفي السياق، كشفت جامعة الدول العربية أنها ستقدم إلى وزراء الكهرباء العرب في اجتماعهم الثلاثاء المقبل دراسة لمشروع الربط الكهربائي الشامل لجميع الدول العربية وتقييما لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وذلك تمهيدا لعرض ملف التعاون العربي في مجال الكهرباء والطاقة على قمة شرم الشيخ الاقتصادية المقررة في يناير المقبل.

 

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري إن مجلس وزراء الكهرباء العرب سيناقش في اجتماعه عددا من الموضوعات الهامة منها الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة وإمكانيات الدول العربية في مجال الطاقة المتجددة وإنشاء آليات وطنية وإقليمية مناسبة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة وبرامج رفع كفاءة الطاقة بما يعزز تقدم خطط الدول الأعضاء لتطوير إمكانياتها في هذا المجال والإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة.

 

وأضاف أن جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب يشمل إعداد ورقة عمل تعكس رؤية عربية مشتركة تجاه الخطط والمبادرات في مجال الطاقة الشمسية وترشيد استهلاكها لدى المستخدم النهائي والتحضيرات لإقامة المعرض السابع لصناعة المعدات الكهربائية في الدول العربية والذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وخلص إلى القول إن وزراء الكهرباء العرب سيعدون خلال اجتماعهم ورقة عمل بشأن آفاق استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بالمنطقة العربية كما سيقومون بإجراء تقييم مشترك لاستخدامات الغاز الطبيعي في تصدير الكهرباء وذلك استكمالا للملف الذي سيرفعونه إلى قمة شرم الشيخ الاقتصادية المقبلة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.